خارج الحدود

الحكم على مؤسس موقع للعملات المشفرة بالسجن أزيد من 11 ألف سنة

قضت محكمة الجنايات بإسطنبول في تركيا، مساء أمس الخميس، بإدانة مؤسس منصة “ثوديكس” التركية لتداول العملات المشفرة، فاروق فاتح أوزير، بحكم ثقيل بلغ أكثر من 11 ألف عام سجنا نافذا، بتهمة الاختلاس المالي.

و”ثوديكس” هي منصة تداول ذات شعبية كبيرة في تركيا تجري تداولات يومية للعملة الرقمية تبلغ قيمتها مئات الملايين من الدولارات، قبل أن تغلق أبوابها ويفر مؤسسها إلى الخارج سنة 2021.

وكشفت وسائل إعلام تركية، أن القضاء حكم على أوزير بالسجن لمدة 11 ألفا و196 سنة و10 أشهر و15 يوما، وذلك بعد إثبات تهم الاختلاس المالي من طرفه على المتداولين.

وتمكنت السلطات التركية من اعتقال فاروق فاتح أوزير يوم 20 أبريل الماضي بعد جلبه من ألبانيا عقب فراره إليها إثر إشهار منصة “ثوديكس” إفلاسها، حيث قررت وزارة العدل الألبانية تسليم أوزير إلى تركيا.

وأعلنت وزارة الداخلية التركية، في نهاية غشت من العام الماضي، إلقاء القبض على أوزير، أثناء تواجده بألبانيا، والبدء بإجراءات إعادته إلى تركيا.

وفتحت النيابة العامة تحقيقا في أبريل 2021، عقب بلاغ بعدم تمكن زبناء “ثوديكس” من الوصول إلى حساباتهم على المنصة، وسط أنباء عن فرار مؤسس الشركة إلى خارج البلاد.

وأظهرت التحقيقات لاحقا، أن أوزير قد فر من البلاد وبحوزته مبلغ ملياري دولار اختلسها من 391 ألف حساب على المنصة التي يملكها، لتصدر وكالة الإنتربول قرارا بملاحقته بالنشرة الحمراء بطلب من أنقرة.

وكانت الشرطة التركية قد ألقت القبض على أكثر من 78 مشتبها بهم في إطار تحقيقات واسعة حول عمليات منصة (ثوديكس).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *