أخبار الساعة، مجتمع

الزلزال يخلف أضرارا بأكبر ثانوية بدمنات ومصير مجهول ينتظر التلاميذ (صور)

يبدو أن زلزال الحوز الذي ضرب المملكة المغربية الليلة الماضية سيعمق معاناة ساكنة دمنات وضواحيها التي يقصد أبناؤها ثانوية دمنات التأهيلية لمتابعة الدراسة، بسبب الأضرار التي ألحقها ببنايات هذه الثانوية.

وتظهر صور حصلت عليها جريدة “العمق” تصدعات واضحة وتشققات كبيرة في عدد من البنايات داخل الثانوية الأكبر في مديرية أزيلال.

وبحسب معطيات جريدة “العمق”، فإن الثانوية التي تستعد لاستقبال أزيد من ألفي تلميذ تضررت بشكل كبير بسبب الزلزال الذي تسبب إلى حدود الساعة في وفاة 11 شخصا في إقليم أزيلال وأزيد من 820 شخصا في مختلف ربوع الوطن.

وعبرت مصادر جريدة “العمق” من تخوفها من انهيار أجزاء من الثانوية بسبب الأضرار البليغة جراء الزلزال، مشيرة إلى أن اللجنة التقنية هي التي يمكنها أن تحدد إمكانية استقبال التلاميذ هذا الموسم من عدمه.

يذكر أن العديد من فعاليات المجتمع المدني، قد وجهت في أكثر من مناسبة نداءات للسلطات المعنية بضرورة بناء ثانوية جديدة بالمدينة للتخفيف من الاكتظاظ الذي تعرفه أقدم ثانوية في المدينة.

وأعلنت السلطات المغربية عن ارتفاع عدد ضحايا الهزة الأرضية التي ضربت مساء أمس الجمعة العديد من مناطق المملكة، إلى 820 حالة وفاة و672 إصابة، من بينها 205 إصابات خطيرة، إلى حدود الساعة العاشرة من صباح السبت.

وتم تسجيل 394 وفاة بإقليم الحوز، و271 وفاة بإقليم تارودانت، و91 وفاة بإقليم شيشاوة، و31 وفاة بإقليم ورزازات، و13 وفاة بعمالة مراكش، و11 وفاة بإقليم أزيلال، و5 وفيات بعمالة أكادير إداوتنان، و3 وفيات بالدار البيضاء الكبرى، وحالة وفاة واحدة بإقليم اليوسفية.

يشار إلى أنه سجلت هزة أرضية مساء يوم الجمعة 8 شتنبر 2023 حوالي الساعة الحادية عشرة و11 دقيقة، بلغت قوتها 7 درجات على سلم ريشتر، حدد مركزها بجماعة “إغيل” بإقليم الحوز.

وأكدت الوزارة ضمن بلاغ لها، أن الأضرار المادية شملت مجموعة من المناطق الغير مأهولة، وقد تجندت السلطات المحلية والمصالح الأمنية والوقاية المدنية بكافة عمالات وأقاليم المملكة المعنية، وسخرت كل الوسائل والإمكانيات من أجل التدخل وتقديم المساعدات اللازمة، وتقييم الأضرار.

ودعت الوزارة بهذه المناسبة المواطنات والمواطنين إلى التحلي بالهدوء وتجنب الذعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *