أدب وفنون

فنانون عرب يعزون الشعب المغربي في ضحايا “زلزال الحوز”

قدم عدد من الفنانين العرب، اليوم السبت، تعازيهم إلى الشعب المغربي بعد الزلزال المدمر الذي أودى بحياة أكثر من 820 شخصا في عدة مناطق بالمملكة أبرزها إقليم الحوز، تارودانت، شيشاوة، ورزازات، أزيلال، وعمالتي مراكش وأكادير.

وفي هذا الصدد، عبر الفنان المصري محمد هنيدي عن تضامنه مع الشعب المغربي إثر فاجعة زلزال الحوز، حيث كتب في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “إكس” جاء فيها : “ربنا يحفظ أهلنا في المغرب من كل شر ويرحم ويصبر أهالي الضحايا يارب ويشفي كل مصاب”.

من جهتها عبرت الفنانة اللبنانية إليسا عن حزنها الكبير من فاجعة الزلزال حيث كتبت في تدوينة على حسابها على موقع “إكس”: “‏مشاهد موجعة جدا من ‎المغرب بعد الزلزال المدمر. الله يرحم الضحايا ويشفي الجرحى ويصبّر قلوب المغاربة وما يصيبهم شر يا رب. الله يرأف فينا”.

وعزت الفنانة السورية أصالة نصري الشعب المغربي في ضحايا الزلزال عبر تدوينة على حسابها على “انستغرام” أرفقتها بصورة للعلم المغربي جاء فيها: “الله يحفظ أهلنا الغالين بالوطن الغالي المغرب الحبيب، قلوبنا موجوعة عليكم، وبكل لحظة بندعي لكم الله يتلطف فيكم ويحميكم ويعينكم ويرحم اللي تركونا ويصبر أعلهم آمين يارب العالمين”.

وأعربت الفنانة الإماراتية أحلام الشامسي عن تضامنها مع الشعب المغربي في تدوينة عبر “انستغرام” قالت فيها: “اللهم الطف بأهلنا في المغرب وآمن روعاتهم وأجبر مصايبهم اللهم اشملهم برحمتك وعفوك وأمنك”.

فيما شاركت الفنانة المصرية أيتن عامر صورة للعلم المغربي عبر حسابها على انستغرام وأرفقته بتعليق جاء فيه: “اللهم سترك وحفظ لإخواننا في المغرب زلزال قوي يدرجة 8,6 على درجة ريختر”.

يشار إلى أن وزارة الداخلية، كانت قد أعلنت عن ارتفاع الحصيلة المؤقتة للهزة الأرضية القوية التي ضربت المغرب، مساء أمس الجمعة، إلى 632 حالة وفاة، كما جرى تسجيل 329 حالة إصابة، بينها 51 شخصا في حالة حرجة، وذلك في حدود الساعة السابعة صباحا.

وكشفت الوزارة في بلاغ لها، أنه تم تسجيل 290 وفاة بإقليم الحوز، و190 وفاة بإقليم تارودانت، و89 وفاة بإقليم شيشاوة، و30 وفاة بإقليم ورزازات، و13 وفاة بعمالة مراكش، و11 وفاة بإقليم أزيلال، و5 وفيات بعمالة أكادير، و3 وفيات بالدار البيضاء الكبرى، وحالة وفاة واحدة بإقليم اليوسفية.

يذكر أنه جرى تسجيل هزة أرضية مساء يوم الجمعة 8 شتنبر 2023 حوالي الساعة الحادية عشرة و11 دقيقة، بلغت قوتها 7 درجات على سلم ريشتر، حدد مركزها بجماعة “إغيل” بإقليم الحوز.

وأكدت الوزارة ضمن بلاغ لها، أن الأضرار المادية شملت مجموعة من المناطق الغير مأهولة، وقد تجندت السلطات المحلية والمصالح الأمنية والوقاية المدنية بكافة عمالات وأقاليم المملكة المعنية، وسخرت كل الوسائل والإمكانيات من أجل التدخل وتقديم المساعدات اللازمة، وتقييم الأضرار.

ودعت الوزارة بهذه المناسبة المواطنات والمواطنين إلى التحلي بالهدوء وتجنب الذعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *