أخبار الساعة، مجتمع

مواطنون ببني ملال يقبلون على التبرع بالدم لإنقاذ ضحايا الزلزال (فيديو)

تصوير: إكرام بختالي/ مونتاج: أحمد ثابت

توافد عدد كبير من المواطنين، صباح السبت، على المركز الجهوي لتحاقن الدم ببني ملال، استجابة لدعوات التبرع، الذي أطلقت على مواقع التواصل الاجتماعي، لإنقاذ أرواح ضحايا زلزال الحوز.

وانتقلت جريدة “العمق” إلى مقر المركز بمستشفى بني ملال، حيث عاينت إقبال نساء ورجال وشباب على التبرع بالدم، في صورة تترجم روح التضامن، الذي تميز المغاربة خلال الأزمات.

وعبَر عدد من الأشخاص عن تعازيهم الحارة لعائلات ضحايا زلزال الحوز، داعين المواطنين إلى التبرع بالدم للمتضررين من هذه الفاجعة، التي خلفت أزيد من ألف قتيل، وفق وزارة الداخلية.

وقالت إحدى الشابات في تصريح لجريدة “العمق”: “أشجع الناس على التبرع بالدم نظرا للخصاص الكبير التي تعرفه هذه المادة الحيوية، فيما اعتبر شخص آخر أن “هذه المبادرة واجبة على كل مواطن مغربي”.

من جهته، أبرز عبد اللطيف العروسي، المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية ببني ملال، أن عدد المتبرعين بالدم منذ صباح اليوم بالمركز فاق 100 متبرع”.

وأضاف المسؤول الطبي في حديثه لـ”العمق”، أن المتضررين يحتاجون إلى كميات كبيرة من الدم، مشيرا إلى أن “المركز جند كل الأطقم الطبية والتمريضية وكذا الوسائل اللوجيستيكية من أجل إنجاح هذه العملية”.

وكانت وزارة الداخلية، قد أعلنت في حدود الساعة الواحدة زوالا من يومه السبت تسجيل ارتفاع عدد ضحايا الهزة الأرضية التي ضربت مساء أمس الجمعة، إلى 1037 حالة وفاة و1204 إصابة، ضمنها 721 إصابات في حالة حرجة.

وفي هذا السياق، همت حالات الوفاة 9 عمالات وأقاليم، حيث تم تسجيل 542 حالة وفاة بإقليم الحوز، و321 حالة بإقليم تارودانت، و103 حالة بإقليم شيشاوة، و38 حالة بإقليم ورززات وحالة واحدة بتنغير.

في حين لم يتم تسجيل أية حالات جديدة بالنسبة لعمالات وأقاليم مراكش، أزيلال، أكادير إداوتنان، الدار البيضاء الكبرى واليوسفية.

وأشارت الداخلية في بلاغها، إلى تواصل تعبئة السلطات العمومية جميع الوسائل البشرية واللوجيستيكية الضرورية، إضافة إلى تجنيد وحدات تدخل متخصصة مكونة من فرق البحث والإنقاذ، فيما تشهد مختلف البنيات الصحية بالمناطق المتضررة تعبئة شاملة لتقديم العلاجات اللازمة.

وأكدت وزارة الداخلية أن عملية الإنقاذ متواصلة منذ ليلة أمس، وتتم في ظروف جيدة، فإنها توجه تحية اعتزاز وتقدير للساكنة المحلية على حسها الوطني العالي وتضامنها الكبير من أجل تجاوز آثار الزلزال ودعم الجهود المبذولة لهذه الغاية من قبل جميع المصالح المتواجدة بالميدان.

يشار إلى أن هزة أرضية سجلت مساء يوم الجمعة 8 شتنبر 2023 حوالي الساعة الحادية عشرة و11 دقيقة، بلغت قوتها 7 درجات على سلم ريشتر، حدد مركزها بجماعة “إغيل” بإقليم الحوز.

وأفاد المعهد الوطني للجيو-فيزياء، التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، بأنه تم مساء أمس الجمعة، تسجيل هزة أرضية بقوة 7 درجات على مقياس ريشتر بإقليم الحوز.

وأوضح المعهد، في بلاغ له، أنه حدد مركز هذه الهزة الأرضية، التي وقعت حوالي الساعة الحادية عشرة و11 دقيقة مساء، في جماعة إيغيل التابعة لإقليم الحوز.

وأضاف المصدر ذاته أن مركز الهزة الأرضية، التي وقعت على عمق حوالي 8 كيلومترات، يقع عند خط عرض 30961 درجة شمالا وخط طول 8413 درجة غربا.

تفاصيل أكثر في هذا الفيديو:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *