سياسة

في أول تعليق لمسؤول حكومي .. وهبي: الزلزال دمر قرى بأكملها والدولة تواصل عملها

حوار في العمق مع وزير العدل

قال وزير العدل، عبداللطيف وهبي، إن المناطق المتضررة من الزلزال بإقليم تارودانت هي تلك المحاذية لإقليم الحوز الذي عرف أكبر عدد من الضحايا.

وقال المتحدث في تصريح لقناة الجزيرة إن المناطق التي تضررت تتميز بوعورة التضاريس مما دفع بالجيش للتدخل وتمكين سيارات الإسعاف من الوصول إلى هذه الأماكن.

وقال المسؤول الحكومي الذي يشغل أيضا منصب رئيس جماعة تارودانت إن الجيش والسلطات يواصلان عملهما لإيصال الماء والطعام والخيام للمتضررين.

وأكد المصدر ذاته على أن هذه الحاجيات وصلت إلى المتضررين بعد اجتماع اليوم الذي ترأسه الملك محمد السادس والذي اعطى فيه تعليمات صارمة لتقديم جميع الخدمات للمتضررين من الزلزال.

وقال إن الزلزال أتى على عدد من القرى ولم يعد لها وجود، مشيرا إلى قاطني هذه القرى أغلبهم رعاة وفلاحون وبإمكانيات محدودة.

وأضاف ان مؤسسات الدولة تشتغل بالليل والنهار من أجل إخراج الجثت وتقديم العلاجات الضرورية للمصابين بمختلف المستشفيات وحتى المصحات الخاصة.

وفي حصيلة مؤقتة للهزة الأرضية التي شهدتها مساء أمس الجمعة 8 شتنبر 2023 بعض عمالات وأقاليم المملكة، بلغ عدد الوفيات، إلى حدود الساعة السابعة مساء، 1305، وعدد الجرحى 1832، من بينهم 1220 في حالة حرجة، وفق بلاغ لوزارة الداخلية.

وفي هذا السياق، تم تسجيل 694 حالة وفاة بإقليم الحوز، و347 حالة بإقليم تارودانت، و191 حالة بإقليم شيشاوة، و39 حالة بإقليم ورززات، و14 حالة وفاة بعمالة مراكش.

في حين لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة بكل من عمالات وأقاليم أزيلال، أكادير إداوتنان، الدار البيضاء الكبرى، اليوسفية وتنغير.

وتنفيذا للتعليمات الملكية السامية، تواصل السلطات العمومية تجندها من أجل تسريع عملية إنقاذ وإجلاء الجرحى والتكفل بالمصابين من الضحايا، وتعبئة كل الإمكانات اللازمة لمعالجة آثار هذه الفاجعة المؤلمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • براهيم
    منذ 8 أشهر

    واش نتا بغيتي تحلل ما حرم الله بسن قوانين الزنى والعلاقات المحرمة وحتى الشواذ صرت تتخوف منهم وفي تقول الزلزال دمر مدن وقرى بأكملها اوا هنا خاصنا نراجعو انفسنا ونرجو لله ،حيت الزلزال راه رسالة من رب العالمين