مجتمع

زلزال الحوز.. ماكرون: مستعدون لتقديم المساعدة إذا وافق المغرب

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأحد، إن فرنسا مستعدة للتدخل وتقيدم مساعدات للمملكة المغربية في مواجهتها لآثار زلزال الحوز، إذا ما وافقت السلطات المغربية على ذلك.

قناة “BFMTV” نقلت عن ماكرون تأكيده أن  فرنسا مستعدة “للتدخل” لمساعدة المغرب عندما “تعتبر السلطات ذلك مفيدا”.

وكشفت القناة أن وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، ووزير القوات المسلحة سيباستيان ليكورنو، أجرت اتصالا هاتفيا أمس السبت مع نظيريهما المغربيين.

واوضحت أنه بعد مرور أكثر من 24 ساعة على وقوع الزلزال، لم يرسل المغرب حتى الآن أي طلب رسمي لفرنسا قصد تلقي المساعدات.

فيما قررت إسبانيا صباح اليوم الأحد، إرسال فرق إنقاذ دولية تابعة لوزارة الدفاع إلى إقليم الحوز، لتسريع عملية استخراج ضحايا الزلزال من تحت الأنقاض.

وتتجسد مساعدات الجارة الإسبانية، في إرسالها 56 جنديا مرفوقين بـ 4 كلاب، أقلعوا صباح اليوم من قاعدة سرقسطة الجوية في اتجاه مدينة مراكش، بحسب وزارة الخارجية الإسبانية.

يشار إلى أن عددا من الدول أعلنت تضامنها مع المغرب في فاجعة الزلزال، معربة عن استعدادها إرسال مساعدات بشرية ولوجيستية ومالية، لإنقاذ الضحايا وأسرهم.

وكان الملك محمد السادس، قد شدد على ضرورة ﺗﻌزﯾز الوسائل وﻓرق البحث واﻹﻧﻘﺎذ ﻣن أجل ﺗﺳرﯾﻊ عملية إﻧﻘﺎذ وإﺟﻼء جرحى زلزال الحوز، وتزويد المناطق المتضررة بالماء اﻟﺻﺎﻟﺢ ﻟﻠﺷرب، وﺗوزﯾﻊ حصص غذائية وخيام وأغطية ﻋﻠﻰ المنكوبية. كما دعا إلى ضرورة العمل على اﻻﺳﺗﺋﻧﺎف اﻟﺳرﯾﻊ للخدمات العمومية.

وأﻋطﻰ الملك ﺗﻌﻠﯾﻣﺎته السامية ﺑﮭدف ﻣواﺻﻠﺔ ﻛﺎﻓﺔ أعمال اﻹﻧﻘﺎذ بشكل عاجل ﻋﻠﻰ الصعيد الميداني. ودعا إلى الإحداث اﻟﻔوري للجنة بين وزارﯾﺔ ﻣﻛﻠﻔﺔ ﺑوﺿﻊ ﺑرﻧﺎﻣﺞ استعجالي ﻹﻋﺎدة تأهيل وﺗﻘدﯾم اﻟدﻋم ﻹﻋﺎدة بناء المنازل اﻟﻣدﻣرة ﻋﻠﻰ مستوى المناطق المتضررة ﻓﻲ أﻗرب اﻵﺟﺎل.

كما أمر الملك بالتكفل بالأشخاص ﻓﻲ وضعية صعبة، خصوصا اليتامى والأشخاص ﻓﻲ وضعية ھهشةﺷﺔ، وبالتكفل الفوري بكافة الأشخاص بدون مأوى جراء الزلزال، لاسيما في ما يرتبط بالإيواء والتغذية وكافة الاحتياجات الأساسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *