سياسة

البرلمان يقرأ الفاتحة على أرواح شهداء الزلزال ويدرس حجم تبرعات أعضائه

قرأ أعضاء البرلمان بمجلسيه (النواب والمستشارين)، في اجتماع للجنتي المالية، الاثنين، الفاتحة ترحما على أرواح شهداء “زلزال الحوز” الذي أودى لحد الآن بحياة قرابة 2500 شخصا.

وأكد رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، أنه سيقوم مع رئيس مجلس المستشارين وأجهزة المجلسين التقريرية بتنسيق العمل المشترك سواء في إطار المساهمة المادية أو في إطار الاختصاصات الدستورية للمجلسين.

وينتظر أن يعقد المجلسين اجتماعا غدا الثلاثاء من أجل تحديد المساهمة المادية التي سيقدمها أعضاء مجلسي النواب والمستشارين في صندوق “زلزال الحوز”، وأيضا باقي التدخلات البرلمانية وفقا لاختصاصات المجلسين الدستورية.

في عضون ذلك، منح مجلسي البرلمان، الضوء الأخضر للحكومة لإحداث حساب مرصد الأمور خصوصية يحمل اسم “الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية”.

وأطلع لقجع مجلسي البرلمان بمحتويات مشروع المرسوم المتعلق بإحداث حساب مرصد الأمور خصوصية يحمل اسم “الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية”، ومفتوح تحت رقم 126 (N° ABREGE 126).

وقال المسؤول الحكومي، إن هذا الحساب الذي سيمكن من تلقي المساهمات التطوعية والتضامنية للهيئات الخاصة والعمومية والمواطنين، سيخصص بشكل أساسي لتحمل النفقات المتعلقة بالبرنامج الاستعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم لإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة.

وبحسب لقجع فإن هذا الحساب سيخصص أيضا لتحمل النفقات المتعلقة بالتكفل بالأشخاص في وضعية صعبة خصوصا اليتامى وكافة الأشخاص بدون مأوى جراء الزلزال، لاسيما في ما يرتبط بالإيواء والتغذية وكافة الاحتياجات الأساسية.

كما سيخصص، بحسب المتحدث لتحمل النفقات المتعلقة بتشجيع الفاعلين الاقتصاديين بهدف الاستئناف الفوري للأنشطة على مستوى المناطق المعنية، وكذا النفقات المتعلقة بتشكيل احتياطات ومخزون للحاجيات الأولية على مستوى كل جهة بالمملكة من أجل مواجهة كل أشكال الكوارث وجميع النفقات الأخرى المرتبطة بتدبير أثار هذا الزلزال.

وأكد لقجع أن هذا المرسوم يهدف إلى اتخاذ التدابير العاجلة لفائدة الساكنة والمناطق المتضررة من الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *