سياسة، مجتمع

الحكومة تطلق برنامج إعادة تأهيل المناطق المتضررة من زلزال الحوز (فيديو)

ترأس رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الاثنين بالرباط، اجتماع اللجنة بين الوزارية المكلفة بوضع البرنامج الاستعجالي لإعادة تأهيل و تقديم الدعم وإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز وخلف 2500 قتيل في مختلف عمالات وأقاليم المملكة.

وقال أخنوش، في تصريح صحفي عقب هذا الاجتماع، إلى أن المرحلة الحالية تروم تدبير الأزمة من طرف مختلف السلطات المحلية تحت إشراف وزارة الداخلية، عبر إنقاذ المتضررين وانتشال المصابين تحت الأنقاض، إضافة لتسهيل دفن الجثث في أسرع وقت ممكن فضلا عن تقديم المساعدات والإعانات لسكان المناطق المتضررة من مواد غذائية وأغطية وغيرها، مشددا على أن السلطات ستواصل مجهوداتها لمساعدة المتضررين من هذا الزلزال طيلة الأيام المقبلة.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن المرحلة المقبلة ستروم إعادة تعمير وتأهيل المناطق المتضررة وإعادة بناء المنازل المنكوبة في الأسابيع المقبلة، مضيفا أن الاجتماع الذي عقد، صباح اليوم بتعليمات ملكية، عرف وضع خطة عمل للفترة المقبلة وتقديم مقترحات بهذا الخصوص للملك محمد السادس.

وأوضح أخنوش أن اللجنة بين الوزارية ستدرس في الأيام المقبلة طريقة وكيفية إعادة المناطق المتضررة حيث سيتم الإعلان عن تفاصيل البرنامج خلال الأسبوع الحالي، كما سيتم العمل، على حد تعبيره، على إعادة تأهيل الطرق المتضررة والخدمات الأخرى المقدمة للساكنة في ميادين الصحة والماء الصالح للشرب والمؤسسات التعليمية المنكوبة وغيرها.

واعترف المسؤول الحكومي إلى أن إعادة تأهيل المناطق المتضررة ستستغرق وقتا قبل إعادة الأمور إلى نصابها، حيث سيتم العمل على إيجاد حلول مؤقتة للساكنة في الوقت الحالي، على أن يتم تنفيذ جميع احتياجات ساكنة تلك المناطق.

وكان الملك محمد السادس شدد على ضرورة ﺗﻌزﯾز اﻟوﺳﺎﺋل وﻓرق اﻟﺑﺣث واﻹﻧﻘﺎذ ﻣن أﺟل ﺗﺳرﯾﻊ ﻋﻣﻠﯾﺔ إﻧﻘﺎذ وإﺟﻼء جرحى زلزال الحوز، وﺗزوﯾد اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﻣﺗﺿررة ﺑﺎﻟﻣﺎء اﻟﺻﺎﻟﺢ ﻟﻠﺷرب، وﺗوزﯾﻊ ﺣﺻص ﻏذاﺋﯾﺔ وﺧﯾﺎم وأﻏطﯾﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻣﻧﻛوﺑﯾن. كما دعا إلى ضرورة العمل على اﻻﺳﺗﺋﻧﺎف اﻟﺳرﯾﻊ ﻟﻠﺧدﻣﺎت اﻟﻌﻣوﻣﯾﺔ.

وأﻋطﻰ الملك ﺗﻌﻠﯾﻣﺎته ﺑﮭدف ﻣواﺻﻠﺔ ﻛﺎﻓﺔ أﻋﻣﺎل اﻹﻧﻘﺎذ ﺑﺷﻛل ﻋﺎﺟل ﻋﻠﻰ اﻟﺻﻌﯾد اﻟﻣﯾداﻧﻲ، ودعا إلى اﻹﺣداث اﻟﻔوري ﻟﻠﺟﻧﺔ ﺑﯾن وزارﯾﺔ ﻣﻛﻠﻔﺔ ﺑوﺿﻊ ﺑرﻧﺎﻣﺞ اﺳﺗﻌﺟﺎﻟﻲ ﻹﻋﺎدة ﺗﺄھﯾل وﺗﻘدﯾم اﻟدﻋم ﻹﻋﺎدة ﺑﻧﺎء اﻟﻣﻧﺎزل اﻟﻣدﻣرة ﻋﻠﻰ ﻣﺳﺗوى اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﻣﺗﺿررة ﻓﻲ أﻗرب اﻵﺟﺎل.

وأمر الملك باﻟﺗﻛﻔل ﺑﺎﻷﺷﺧﺎص ﻓﻲ وﺿﻌﯾﺔ ﺻﻌﺑﺔ، ﺧﺻوﺻﺎ اﻟﯾﺗﺎﻣﻰ واﻷﺷﺧﺎص ﻓﻲ وﺿﻌﯾﺔ ھﺷﺔ، وبالتكفل الفوري بكافة الأشخاص بدون مأوى جراء الزلزال، لاسيما في ما يرتبط بالإيواء والتغذية وكافة الاحتياجات الأساسية.

ودعا إلى ﺗﺷﺟﯾﻊ اﻟﻔﺎﻋﻠﯾن اﻻﻗﺗﺻﺎدﯾﯾن ﺑﮭدف اﻻﺳﺗﺋﻧﺎف اﻟﻔوري ﻟﻸﻧﺷطﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺳﺗوى اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﻣﻌﻧﯾﺔ، كما أمر بفتح ﺣﺳﺎب ﺧﺎص ﻟدى اﻟﺧزﯾﻧﺔ وﺑﻧك اﻟﻣﻐرب ﺑﮭدف ﺗﻠﻘﻲ اﻟﻣﺳﺎھﻣﺎت اﻟﺗطوﻋﯾﺔ اﻟﺗﺿﺎﻣﻧﯾﺔ ﻟﻠﻣواطﻧﯾن واﻟﮭﯾﺋﺎت اﻟﺧﺎﺻﺔ واﻟﻌﻣوﻣﯾﺔ.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *