أخبار الساعة، منوعات

عودة الماء لـ”عين بطيط” نواحي الحاجب بعد جفافها جراء الزلزال

أكدت مصادر مطلعة لجريدة “العمق” صباح اليوم الثلاثاء، أن ساكنة أيت ولال بطيط بإقليم الحاجب، غمرتها الفرحة الكبيرة بعد عودة المياه لعين بطيط التي تزود مجموعة من الدواوير بالماء الصالح للشرب ومياه السقي بعدما جفت جراء الزلزال.

وتعود الحادثة إلى صباح السبت 09 شتنبر 2023، حيث اسيقظت الساكنة على فاجعة جفاف عين بطيط التي كانت توزد مجموعة من الدواوير التابعة لإقليم الحاجب بمياه السقي، بسبب الهزة الأرضية القوية التي ألمت ببلادنا وخلفت الآلاف من الوفيات والمصابين.

وقال لابا حسن، وهو أحد الفاعلين الجمعويين بالمنطقة في تصريح لجريدة “العمق”، “إن فرحة ساكنة ايتولال لا توصف بعد عودة الماء للعين التي يتعدى صبيبها 680 لترا في الثانية، مشيرا إلى أن النساء والأطفال خرجوا من منازلهم بالزغاريد والهتافات فرحا، فيما بعض الرجال سجدوا حمدا لله بعد عودة الماء للعين”.

وأضاف حسن، أن هذه العين يستفيد من مياهها كل من ساكنة مدينة مكناس وبودربالة والحاجب وعين تاوجطات، مؤكدا أن هذه العين توفر الحاجيات الكافية من مياه الشرب والسقي لمجموعة من الدواوير نواحي الحاجب.

وانتقلت السلطات المحلية والإقليمية صباح اليوم لعين المكان للاطلاع على المستجدات التي عرفتها عين بيطيط، كما أمرت بالتذبير المعقلن للعين وتفادي تبذير المياه وتلويثها ليستفيد الجميع منها في ظل الظرفية الصعبة التي تعيشها بلادنا من حيث نذرة المياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *