مجتمع

زلزال الحوز.. لجنة علمية توصي بمراجعة الخريطة الزلزالية وبحث أثار الصدوع

دعت لجنة علمية برئاسة مدير الجيولوجيا بوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، محمد ابن الخديم، إلى  مراجعة خريطة توزيع المناطق الزلزالية الخاصة بالقانون المتعلق بالبناء المضاد للزلازل.

وحسب بلاغ لوزارة الانتقال الطاقي، فقد اقترحت اللجنة العلمية التي ضمت عدد من الباحثين بمختلف الجامعاة المغربية، إعداد خرائط دقيقة للمناطق التي تعرضت لتشوهات على السطح.

وأوصت اللجنة في اجتماع عقدته أمس بمقر مديرية الجيولوجية، بتعميق البحث عن آثار واضحة لمختلف الصدوع من طرف خبراء جيولوجيين عبر الصور الجوية.

وحسب البلاغ، فقد تضمنت اقترحات اللجنة كذلك تحديد نوعية التحركات التي شهدتها أصناف الصدوع الثلاثة المشار إليها سالفا عبر القياسات البنيوية، وإدراج المعطيات الجيو علمية المتوفرة عند عمليات اتخاد القرار خلال مبوزارة الانتقال الطاقي والتنمية ختلف مراحل إعادة البناء بالمناطق المتضررة .

كما أوصت اللجنة بالاخذ بعين الاعتبار هذه المعطيات أثناء اختيار مواقع محطات قياس الزلازل التي سيقوم بها المركز الوطني للبحث العلمي والتقني خلال مختلف مراحل إعادة البناء بالمناطق المتضررة.

ويأتي اجتماع اللجنة العلمية، بهدف تدارس الجوانب العلمية لزلزال الحوز وآثاره على المنطقة بغية تحديد ووصف السياق الجيولوجي، الجيوفيزياء والزلزالي للهزات الأرضية المسجلة، عملا على تنوير الرأي العام ومده بالبيانات والمعطيات العلمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *