مجتمع

ميراوي يدعو للتعامل بمرونة مع تسجيل الطلبة المنحدرين من مناطق “زلزال الحوز”

دعا عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار رؤساء الجامعات المغربية إلى مواكبة الطلبة المتضررين من تداعيات الهزة الأرضية التي شهدتها المملكة وأودت بحياة حوالي 3000 ضحية.

وشدد ميراوي، في المذكرة التي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منها، على ضرورة تعبئة كافة الوسائل المتاحة قصد تمكين الطلبة المنحدرين من الأسر والمناطق المنكوبة من المواكبة والرعاية اللازمتين لضمان استفادتهم، على وجه الأولوية من مرافق وخدمات المنظومة الجامعية.

وطالب المسؤول الحكومي من رؤساء مختلف المؤسسات الجامعية الحرص على تفعيل كافة الإجراءات العملية الكفيلة بمساعدة هذه الفئة من الطلبة على الولوج إلى مختلف الخدمات التعليمية والاجتماعية، وذلك عبر تعامل الجامعات بمرونة مع الآجال المحددة لتسجيل الطلبة لا سيما المنحدرين من المناطق المتضررة من آثار الزلزال.

كما أكد وزير التعليم العالي ضرورة تقديم تسهيلات في المساطر والوثائق الإدارية المطلوبة من أجل تسجيل الطلبة المعنيين، مع تنظيم حملات التبرع بالدم بمختلف المؤسسات الجامعية لتعزيز المخزون الوطني من هذه المادة الحيوية التي قد تساهم في إنقاذ أرواح الجرحى.

كما دعا ميراوي إرجاء مباريات الالتحاق بمختلف الأسلاك الدراسية المبرمجة ما بين 11 و 16 شتنبر 2023 إلى الأسبوع المقبل قصد تمكين الطلبة المعنيين من المشاركة فيها وفق ظروف تراعي الوضعية الاستثنائية التي يمرون بها مع احترام البرمجة المسطرة للأسابيع الموالية.

وطالب المسؤول الحكومي أيضا إعطاء الأسبقية للطلبة المعنيين قصد الاستفادة من خدمات الإيواء والإطعام تسهيل ولوج الطلبة المعنيين لخدمات مراكز الإنصات والدعم النفسي المتوفرة بالجامعة استحضارا لما قد يترتب عن الفاجعة من أثار مادية ونفسية عميقة.

كما دعا إلى تركيز أنشطة الأندية في أيام إدماج الطالب على خدمات التضامن ودعم قيم المواطنة؛ إعمال أي تدابير من شأنها الإسهام في دعم الطلبة المعنيين ومواكبتهم تعبئة فرق بيداغوجية وإدارية وإحداث خلايا أزمة لمواكبة الطلبة المعنيين وكذا الإشراف على حسن تنزيل الإجراءات المقررة لفائدتهم

وشدد وزير التعليم العالي على إعمال مبدأ التآزر بين الجامعات لدعم جامعتي القاضي عياض وابن زهر، مع ضرورة الوقوف على سلامة جميع المباني قبل برمجة استعمالها.

وكانت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي وأكدال التابعتين لجامعة محمد الخامس بالرباط، قد أعلنت تأجيل مباريات ولوج أسلاك الإجازة والماستر إلى موعد لاحق.

وذكر بلاغ منشور على الموقع الرسمي لجامعة محمد الخامس، أنه “تبعا للمذكرة الصادرة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بتاريخ 11 شتنبر 2023، فإنه تقرر إرجاء جميع المباريات المبرمجة ما بين 11 و 16 شتنبر الجاري بمختلف الأسلاك الدراسية”.

وتم “تأجيل المباريات المبرمجة إلى الأسبوع المقبل قصد تمكين جميع المترشحين من المشاركة في هذه المباريات، وذلك أخذا بعين الاعتبار تداعيات الهزة الأرضية التي شهدتها المملة”.

وأكد بلاغ كليات الحقوق المذكورة، “أنه سيتم الإعلان لاحقا عن مواعيد التواريخ الجديدة، التي ستجرى فيها مباريات الولوج إلى أسلاك الإجازة والماستر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *