مجتمع

زلزال الحوز.. مطالب بتمكين سجناء مناطق الزلزال من مشاركة ذويهم العزاء

على إثر زلزال الحوز الذي ضرب بعض المناطق بالمملكة المغربية، دعا المرصد المغربي للسجون إلى نقل السجناء المنحدرين من المناطق المنكوبة لمشاركة ذويهم وأقاربهم في إقامة الجنائز والعزاء وزيارة المصابين منهم وهي حقوق يتعين ضمانها واحترامها.

وشدد المرصد، في بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، على ضرورة قيام كل السلطات برفع وثيرة التحرك للمناطق النائية للوصول لوسائل الإنقاذ والإغاثة والاستشفاء للمواطنين المعزولين محليا وجغرافيا.

وأكد البلاغ، على انخراط المرصد في الجهود المبذولة من طرف الجهات الحكومية وجمعيات المجتمع المدني، من أجل الحد من الآثار التي خلفها الزلزال ومؤازرة كل الضحايا من الأسر والمواطنات والمواطنين.

وأعلن عن مساهمة مالية يتم تحويلها للحساب الخاص بالتضامن مع ضحايا الزلزال المفتوح لدى بنك المغرب تحت رقم 126.

يشار إلى أن هزة أرضية سجلت مساء يوم الجمعة 8 شتنبر 2023 حوالي الساعة الحادية عشرة و11 دقيقة، بلغت قوتها 7 درجات على سلم ريشتر، حدد مركزها بجماعة “إغيل” بإقليم الحوز.

وأفاد المعهد الوطني للجيو-فيزياء، التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، بأنه تم في يوم الجمعة الماضي، تسجيل هزة أرضية بقوة 7 درجات على مقياس ريشتر بإقليم الحوز.

وأعلنت وزارة الداخلية، في حصيلة محينة، إلى حدود الساعة الواحدة زوالا اليوم الثلاثاء، أن عدد الوفيات الذي خلفته الهزة الأرضية بإقليم الحوز، بلغ 2901 قتيلا، تم دفن 2884 منهم، فيما وصل عدد الجرحى إلى5530 شخص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 8 أشهر

    اخرجوهم افتحوا العزلة بسباب الطرقان المقطوعة بالاحجار المتساقطة كما تفعل الصين بسجنائها . ولابأس اصيلوا الرحم مع أهلهم و الكل رابح رابح .