أخبار الساعة، مجتمع

وزارة التجهيز والماء تكشف وضعية سدود الحوز

كذبت وزارة التجهيز والماء ما قالت إنها أخبار متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي، بشأن تضرر سدود إقليم الحوز جراء الزلزال الذي ضرب المنطقة.

وقالت الوزارة في بيان توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إن الأخبار عن تضرر سد لالا تاكركوست وسد يعقوب المنصور وسد ابو العباس السبتي، هي أخبار غير صحيحة.

وأكد البلاغ أن السدود المذكورة في حالة جيدة وتضطلع بوظائفها بشكل عادي، على غرار باقي سدود المملكة سواء التي توجد في طور الاستغلال أو تلك التي توجد قيد الانجاز.

وأشار  إلى أن وزارة التجهيز والماء، قامت ابتداء من ليلة 08 شتنبر 2023، بمراقبة جميع سدود المملكة، حيث تبين أن هذه المنشآت المائية لم يلحقها أي ضرر نتيجة الزلزال.

وشددت الوزارة على أنها تواصل تتبع حالة جميع سدود المملكة بصفة مستمرة من طرف خلية التتبع على المستوى المركزي بالمديرية العامة لهندسة المياه.

كما تتم عملية التتبع عبر فرق تقنية تابعة لوكالات الأحواض المائية، مدعمة بخبراء من مكاتب الدراسات. وإلى حد الآن لم يتم تسجيل أي خلل على مستوى أي سد عبر التراب الوطني.

ودعت وزارة التجهيز والماء بجميع المواطنات والمواطنين إلى تحري الدقة والمصداقية في ما يتم تداوله من أخبار حول تداعيات الزلزال.

يشار إلى أن هزة أرضية سجلت مساء يوم الجمعة 8 شتنبر 2023 حوالي الساعة الحادية عشرة و11 دقيقة، بلغت قوتها 7 درجات على سلم ريشتر، حدد مركزها بجماعة “إغيل” بإقليم الحوز.

وأفاد المعهد الوطني للجيو-فيزياء، التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، بأنه تم يوم الجمعة الماضية، تسجيل هزة أرضية بقوة 7 درجات على مقياس ريشتر بإقليم الحوز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *