سياسة

بنكيران: سأبدأ مشاوراتي مع الأحزاب لتشكيل الحكومة قريبا

كشف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، أنه سيبدأ مشاوراته مع الأحزاب السياسية في أقرب فرصة من أجل تشكيل الحكومة الجديدة.

وقال بنكيران الذي عينه الملك محمد السادس، اليوم الاثنين بالقصر الملكي بالدار البيضاء رئيسا للحكومة، انه سيدخل في اتصالات مع الأحزاب السياسية لتدارس إمكانية تشكيل تحالف حكومي.

وكان حزب العدالة والتنمية قد استطاع حصد 126 مقعدا خلال الانتخابات التشريعية التي جرت يوم الجمعة الماضي 7 اكتوبر، ما جعله يحتل المرتبة الأولى .

يذكر أن الدستور المغربي ينص على أن الملك يختار رئيس الحكومة، من الحزب الذي احتل المرتبة الأولى في الانتخابات، دون أن يشير إلى ضرورة أن يكون التعيين مقتصرا على رئيس الحزب أو غيره من القيادات الأخرى.

يشار إلى أن زعيم حزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران، يعين للمرة الثانية رئيسا للحكومة، وذلك بعد قيادته للحكومة المنتهية ولايتها، والمشكلة من تحالف، ضم إلى جانب حزبه، كل من حزب التقدم والاشتراكية، حزب الأحرار، حزب الحركة الشعبية.

ويعتبر عبد الإله  بنكيران، أول رئيس حكومة أو وزير أول (بحسب التسمية القديمة) يتم تعيينه على رأس الحكومة مرتين على التوالي في تاريخ الحكومات التي تعاقبت على المغرب.

كما يعتبر حزب العدالة والتنمية الحزب الذي تصدر الانتخابات التشريعية لمرتين مند التصويت على الدستور الجديد سنة 2011.