مجتمع

زلزال الحوز.. لجنة مكافحة الاتجار بالبشر تعلن التبليغ عن مستغلي الأطفال والقاصرات

أعلنت اللجنة الوطنية لتنسيق إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه، تبليغها عن منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تتضمن مضامين مسيئة خاصة بفئة الأطفال والنساء ضحايا زلزال الحوز، لدى السلطات الأمنية والجهات القضائية المعنية لاتخاذ المتعين.

وأضافت اللجنة، في بلاغ لها توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن هذه المنشورات والرسائل والصور والمحادثات المتداولة من شأنها التحريض على أفعال تدخل ضمن الجرائم والجنح المعاقب عليها بمقتضى القانون المتعلق بالاتجار بالبشر.

ودعا البلاغ المواطنين إلى التبليغ عن كل الحالات المحتملة للاتجار بالبشر التي تم رصدها، على الرقم الأخضر للتبليغ عن الضحايا المحتملين للاتجار بالبشر: 0800004747 الذي وضعته اللجنة الوطنية رهن إشارة العموم لهذه الغاية.

وأوضح أن التبليغات المرتبطة بطلبات المساعدة المادية أو التبليغ عن اشتباه وقوع جرائم مرتبطة بالتلاعب في تدبير وتقديم المساعدات، لا تدخل في نطاق اختصاص اللجنة الوطنية، ويتعين بالتالي مخاطبة السلطات المختصة بشأنها.

وأشار إلى أن الرقم الأخضر المشار إليه مخصص فقط للتبليغ عن الحالات المحتملة للاتجار بالبشر. مشددا على أن كل تبليغ بحالات خارج هذا الإطار يتعين توجيهه إلى الجهات المختصة.

إمكانية التبليغ عن حالات محتملة للاتجار بالبشر، حسب اللجنة، تبقى مفتوحة أيضا في إطار التواصل مع السلطات القضائية والأمنية بما فيها خلايا التكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف المحدثة لديهما وفق القواعد القانونية الجاري بها العمل.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد عجت، الأربعاء، بعدد من مشاهد استغلال الأطفال في المناطق المنكوبة، حيث أظهرت صور ومقاطع فيديو سلوكات شاذة صدرت عن عدد من الأشخاص ومشاهير الويب تندرج في إطار الاتجار في البشر، ومن شأنها تشويه الملحمة التضامنية الشعبية للمغاربة مع المتضررين من فاجعة زلزال الحوز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *