سياسة، مجتمع

الملك يدعو لاحترام كرامة وعادات سكان مناطق الزلزال والرفع من جودة الخدمات العمومية

شدد الملك محمد السادس على ضرورة احترام كرامة وعادات سكان المناطق التي تضررت من الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز وخلف حوالي 3000 شهيد، مع العمل على الرفع من جودة الخدمات العمومية بهذه المناطق.

وجدد الملك، خلال اجتماع العمل الذي ترأسه اليوم الخميس بالقصر الملكي بالرباط، التأكيد على تعليماته  حتى تكون الاستجابة قوية، سريعة، واستباقية مع احترام كرامة الساكنة، وعاداتهم وأعرافهم وتراثهم.

وأشار الملك إلى أن “الإجراءات لا يجب أن تعمل فقط على إصلاح الأضرار التي خلفها الزلزال، ولكن أيضا إطلاق برنامج مدروس، مندمج، وطموح من أجل إعادة بناء وتأهيل المناطق المتضررة بشكل عام، سواء على مستوى تعزيز البنيات التحتية أو الرفع من جودة الخدمات العمومية”.

وسيعبئ هذا البرنامج، ذو الأبعاد المتعددة، حسب بلاغ الديوان الملكي، أساسا الوسائل المالية الخاصة للدولة والمؤسسات العمومية، وسيكون أيضا مفتوحا للمساهمات الواردة من الفاعلين الخواص والجمعويين، وكذا الدول الشقيقة والصديقة، التي ترغب في ذلك والتي يجدد لها  الملك بهذه المناسبة عبارات الشكر الصادقة للمملكة المغربية.

كما شدد الملك على ضرورة أن يتم إجراء عملية إعادة الإعمار على أساس دفتر للتحملات، وبإشراف تقني وهندسي بانسجام مع تراث المنطقة والذي يحترم الخصائص المعمارية المتفردة.

وفي هذا الصدد أثار  الملك انتباه السلطات المختصة إلى أن عملية إعادة الإيواء تكتسي أولوية قصوى ويجب أن تنجز في احترام للشروط الضرورية المتعلقة بالإنصاف والانصات الدائم لحاجيات الساكنة المعنية.

وكان الملك محمد السادس، ترأس اليوم 14 شتنبر 2023 بالقصر الملكي بالرباط، اجتماع عمل خصص لتفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضررا من زلزال الحوز، والذي كان موضوع تعليمات ملكية خلال جلسة العمل التي ترأسها الملك يوم 9 شتنبر 2023.

ويأتي هذا الاجتماع امتدادا للتدابير التي أمر بها الملك والهادفة إلى تعبئة كافة الوسائل بالسرعة والنجاعة اللازمتين من أجل تقديم المساعدة للأسر والمواطنين المتضررين، خصوصا من أجل تنفيذ التدابير المتعلقة بإعادة التأهيل والبناء في المناطق المتضررة من هذه الكارثة الطبيعية ذات الآثار غير المسبوقة، في أقرب الآجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • بوراس
    منذ 8 أشهر

    يجب على الملك أن يدعو لاحترام جميع مناطق المغرب وألا ينتظر الزلزال

  • Nizar
    منذ 8 أشهر

    يجب محاسبة أولئك الدين تعاقبو على الحكومات عن مصير اموال العالم القروي التي رصدت وفتح تحقيق الزلزال عرى عن واقع العالم القروي لا في البنيات التحتية ولا الطرقات والاموال نهبت وسرقت والكل يرمي التهم الى الحكومات الاخرى يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة