خارج الحدود

القضاء الإسباني يعيد فتح قضية “بن بطوش” وينتقد تأخر الرد الجزائري

أعاد القضاء الإسباني من جديد التحقيق في قضية تزوير الوثائق المرتبطة بالدخول غير الشرعي لإبراهيم غالي إلى إسبانيا، وتسجيله بجواز سفر جزائري مزور تحت اسم “محمد بن بطوش”، لمتابعة العلاج في مستشفى سان بيدرو دي لوغرونيو.

وفي هذا الإطار، أمر القاضي رافائيل لاسالا، رئيس محكمة التحقيق رقم 7 في سرقسطة، بإعادة متابعة الملف وفتح القضية من جديد، بعد أن توجهت النيابة الخاصة بطلب كتابي معلل في الأمر.

وتضمن الطلب المذكور، استخدام محامي النيابة العامة أنطونيو أوردياليس، حجة أساسية تتمثل في التأخير المستمر من جانب الجزائر في الرد على الإنابة القضائية التي نفذتها المحكمة المذكورة منذ حوالي عام.

وفي سياق متصل، أشاد المنتدى الكناري الصحراوي في بيان يتوفر العمق المغربي على نسخة منه، بقرار القضاء الإسباني إعادة فتح التحقيق في ملف زعيم البولياسريو براهيم غالي، واصفا حجة النيابة الخاصة في الطلب الذي وجهته إلى رئيس المحكمة بالمنطقية.

وأضاف بيان المنتدى، أن الجزائر لها سوابق في تجاهل الإنابات القضائية التي أرسلت إليها من المحكمة الوطنية الإسبانية، فيما يتعلق بالقضية التي كانت مفتوحة منذ سنوات في هذه الحالة بشأن جرائم الإبادة الجماعية والتعذيب والاعتقال غير القانوني التي اتهم بها براهيم غالي وغيره من قادة البوليساريو.

جدير بالذكر ، أن براهيم غالي زعيم جبهة البوليساريو الانفاصلية كان قد دخل إلى إسبانيا بطريقة سرية وغير قانونية وأقام لوغرونيو بغرض الاستشفاء، ما نتج عنه أزمة سياسية ودبلوماسية بين المغرب واسبانيا في ذلك الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • محمد
    منذ 8 أشهر

    رئيس تنظيم بوليساريو له جرائم ضد المحتجزات ونظام الجزائر البعثي يجب أن يحاسب