مجتمع

بقرار عاملي.. مشروع مطرح للنفايات يثير سخط ساكنة تامكروت بإقليم زاكورة

رفضت 14 جمعية محلية بجماعة تمكروت إقليم زاكورة إقامة مشروع مطرح للنفايات الصلبة بالنفوذ الترابي لجماعة تمكروت، مطالبين عامل الإقليم بالبحث عن مكان بديل آخر الإقامة هذا المشروع.

وذكرت الجمعيات في عريضة مشتركة موجة لعامل الإقليم، تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منها، أنه تم عقد اجتماع على مستوى مجموعة الجماعات الترابية الواحة لوضع الترتيبات الأخيرة للشروع في تنفيذ مشروع مطرح للنفايات الصلبة بالنفوذ الترابي لجماعة تمكروت.

وجاء في نص العريضة،  “إننا نعترض وبشدة على إقامة هذا المطرح التي تعتزم مجموعة الجماعات الترابية الواحة إقامته فوق المجال الترابي  لجماعة تمكروت  لما يشكله ذلك من  خطورة وتهديد كبيرين على صحة المواطنين وسلامتهم وتدمير وتلويث دائمين للأراضي الزراعية وتسميم للمياه الجوفية بالمنطقة”.

ويتعلق الأمر بقرار لعامل إقليم زاكورة، يقضي بإجراء بحث عمومي يتعلق بدراسة التأثير على البيئة لمشروع إنجاز مركز طمر النفايات بالجماعة الترابية تمكروت.

القرار الذي تتوفر الجريدة على نسخة منه، أمر بفتح بحث عمومي يوم الاربعاء 13 تشير 2013، وبتلقي ملاحظات واقتراحات السكان المعنيين بمقر جماعة تمكروت طيلة عشرين (20) يوما وهو الوقت المقرر للبحث العمومي.

من جانبها أعربت النقابة الوطنية المستقلة للتجار والحرفيين بالمغرب الفرع المحلي لتمكروت، عن رفضها التام لإنشاء المطرح مرجعة ذلك لقرب المسافة بينهما وبين السكان.

وأوضحت الفرع المحلي للنقابة في بلاغ له، أنه رفضه إقامة مطرح بالمنطقة هذا ليس لعرقلة المصلحة العامة، بل لحماية السكان من الاوبئة وانتشار الأمراض المعدية والتي كنا نعاني منها بالأمس القريب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *