سياسة، مجتمع

الغارديان: استجابة المغرب للزلزال كانت فعالة والانتقادات تحمل عقدة “المنقذ الأبيض”

قالت صحيفة الغارديان البريطانية، إن استجابة الحكومة المغربية بشكل عام لزلزال الحوز كانت فعالة إلى حد معقول، مشيرة إلى أنه في غضون حوالي 48 ساعة، أعاد المغرب فتح أحد الطرق الرئيسية المؤدية إلى قلب منطقة الزلزال جزئيا، مما فتح ممرا لوصول المساعدات إلى الأشخاص الأكثر تضررا.

وأضافت في تقرير أعده المراسل “بيتر بومنت”، أن بعض الانتقادات الموجهة إلى المغرب تحمل نفحة من عقدة “المنقذ الأبيض”، وهي الفكرة السائدة بأن الدول الغربية مجهزة بشكل فريد للمساعدة في مثل هذه الظروف من الكوارث والحاجة.

وشدد “بومنت” على أن أحد المبادئ الأولى للمساعدة الإنسانية هو فكرة السيادة في صنع القرار، وهو ما اضطر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الاعتراف به متأخرا، معتبرا إن المغرب، وهو بلد يعاني من مشاكل مثل أي بلد آخر، هو دولة فاعلة، وليست دولة هشة ولا فاشلة.

ولم ينف “بومنت” وجود إشكالات في الإغاثة أملتها طبيعة الكارثة نفسها، والتي  يرى أنها أثرت على السكان المتوزعين على نطاق واسع في مئات القرى المنتشرة على تضاريس جبلية صعبة للغاية، مما يعني أن جهود الإغاثة كانت بالضرورة محدودة بسبب قدرة النقل الجوي.

روح التضامن التي ابان عليها المغاربة، امر آخر لفت انتباه بومنت خلال زيارته للمغرب، حيث قال: المروحيات العسكرية في البلاد تحلق دون توقف لعدة أيام، في حين نجح جهد اجتماعي هائل نظمه المغاربة العاديون في حشد المساعدة من الناس في جميع أنحاء البلاد .

وتابع: ولا يعني أي من ذلك أن الرباط يجب أن تكون في مأمن من الانتقادات، خاصة فيما يتعلق بالفوارق الاقتصادية الطويلة الأمد في التمويل الإقليمي، والتي ساهمت في الكارثة.

كما اعترض على فكرة أن بعض البلدان مجهزة بشكل أفضل للاستجابة لحالات الطوارئ، مبديا عليها صفتي السخافة والعجرفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 8 أشهر

    أحمد الجيدي 12 سبتمبر,2023 الساعة 9:50 مساءً زلزال 2023 حزن في للقلوب من كل طيف …… شهداء رحلوا عند الخبير اللطيف عزاء لمن تبقى من أسر خفيف ……. ودعوا الأهل والجيران بدمع حفيف دعاء لمن تبقى بالشفاء كل فرد …….. فقدوا كل شيء عزيز منا تخفيف هب الشعب لسماع صوت هدير ……. الكل انهار في رمشة عين سقيف الجدار تصدع من هول الرجة ارتداد ……. وتحت الأنقاد أرواح وجثامين نزيف أنين وسط الجبال شامخة تنادي …….. هنا وطن ومواطن يستغيث رغيف وعورة المكان وقوة الحدث جلل …….. قوة قاهرة حلت فجأة ليلا لها تخويف جنود تجندو ا لتخفيف الوقع أمرا ……… جاء بغتتا لم يسعف أحدا لحضة مخيف الكل منهار والكل خائف من وقع …….. ينظر ولا يتكلم من شدة الرعب رديف النجاة من الموت والموت حاصل حقا …… .أين الهروب والجسم يرتعش خفيف تداعة الأمة بكل طيفها نجدة صفا …….. منهم بالمال وبالدعاء وبالأجساد شريف مراكش والحوز وقراها تكافل فيهم …….. حداد الوطن بامر سامي تكفل وتتبع لطيف مرتيل .12.09.2023 أحمد الجيدي 3 1رد