سياسة

الملك يبعث برقيات شكر وامتنان لقادة الدول المشاركة في جهود الإغاثة بزلزال الحوز

بعث الملك محمد السادس برقيات شكر وامتنان لقادة الدول الأربعة التي شاركت في جهود الإنقاذ والإغاثة على خلفية الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز وخلق حوالي 3000 شهيد في عدد من مناطق وأقاليم المملكة.

وبعث الملك محمد السادس برقية شكر وامتنان إلى ريشي سوناك الوزير الأول للمملكة المتحدة، على إثر مشاركة فريق بلاده للبحث والإنقاذ الدولي في عمليات النجدة والإغاثة بعد الزلزال المفجع الذي ضرب منطقة الحوز.

ومما جاء في برقية الملك “يطيب لي أن أعرب لكم، باسمي شخصيا وباسم الشعب المغربي، عن عميق امتنانا لموقف حكومتكم التضامني والإنساني النبيل إزاء المملكة المغربية جراء الزلزال المفجع الذي ضرب منطقة الحوز” .

وأضاف الملك في البرقية: “أود  في هذا الصدد أن أتوجه إليكم بأصدق عبارات شكرنا وتقديرنا للمشاركة الناجعة والفاعلة لفريق المملكة المتحدة للبحث والإنقاذ الدولي في عمليات البحث والإغاثة بالمناطق المنكوبة، والتي جسدت بجلاء ما تتسم به العلا”.

كما بعث الملك محمد السادس برقية شكر وامتنان إلى الملك فيليبي السادس عاهل المملكة الإسبانية على إثر مشاركة فريق وحدة الإنقاذ العسكرية الإسبانية في عمليات البحث والإغاثة بعد الزلزال المفجع الذي ضرب منطقة الحوز.

ومما جاء في برقية الملك “يطيب لي أن أتقدم إليكم وإلى صاحبة الجلالة الملكة ليتيزيا، بأصدق عبارات الشكر والامتنان لما عبرتم عنه من مشاعر التعاطف والتضامن مع الشعب المغربي إثر الزلزال المفجع الذي ضرب منطقة الحوز ببلادنا”.

وأضاف “وأود في هذا الصدد أن أعرب لجلالتكم ، باسمي الخاص وباسم الشعب المغربي، عن جزيل شكرنا وعظيم تقديرنا لدعمكم، مثمنين المشاركة الفعالة لفريق وحدة الإنقاذ العسكرية الإسبانية، في عمليات البحث والإغاثة بالمناطق المنكوبة في انسجام وتلاحم متينين مع الفرق المغربية”.

وقال الملك بهذه المناسبة ” إن مبادرة بلدكم الأخوية هاته ستظل راسخة في مسار الصداقة وعلاقات التعاون وحسن الجوار المتميزة التي تجمع المملكتين المغربية والإسبانية”.

وبعث الملك محمد السادس أيضا برقية شكر إلى بيدرو سانشيز رئيس حكومة تصريف الأعمال بالمملكة الإسبانية على إثر مشاركة فريق وحدة الإنقاذ العسكرية الإسبانية في عمليات البحث والإغاثة بعد الزلزال العنيف الذي ضرب منطقة الحوز.

ومما جاء في برقية الملك “ببالغ العرفان والامتنان، أتقدم إليكم ومن خلالكم إلى أعضاء حكومة بلدكم، باسمي الخاص وباسم الشعب المغربي، بأوفى عبارات الشكر على مساندتكم الكبيرة للمملكة المغربية جراء الزلزال العنيف الذي ضرب منطقة الحوز يوم الثامن من شتنبر الجاري”.

وأضاف العاهل المغربي “وإنني لأقدر عاليا روح التضامن والتعاضد الصادقة التي عبرت عنها المملكة الإسبانية الصديقة، ملكا وحكومة وشعبا، تجاه بلادي، والتي مثلتها بجلاء مشاركة فريق وحدة الإنقاذ العسكرية الإسبانية في عمليات البحث والإغاثة بالمناطق المنكوبة، بكل نبل وتفان وفعالية، وفي انسجام وتلاحم متينين مع الفرق المغربية”.

وعبر الملك لرئيس حكومة تصريف الأعمال بهذه المناسبة عن مدى اعتزاز جلالته بعلاقات الصداقة والتعاون المتميزة التي تجمع المملكتين المغربية والإسبانية.

إلى ذلك، بعث الملك محمد السادس برقية شكر وامتنان إلى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر على إثر مشاركة مجموعة الإنقاذ والإغاثة القطرية الدولية بعد الزلزال العنيف الذي ضرب إقليم الحوز.

ومما جاء في برقية الملك “لا يسعني إلا أن أتقدم إليكم، باسمي الخاص وباسم الشعب المغربي قاطبة، بجزيل شكرنا وعظيم امتناننا على مؤازرتكم الشهمة لنا جراء الزلزال العنيف الذي ضرب إقليم الحوز يوم الثامن من شتنبر الجاري”.

وأكد الملك بهذه المناسبة، أن “مما يهوّن علينا ويثلج صدرنا في هذا المصاب الجلل هي جذوة التضامن الصادق الذي أحاط بلادنا من دول شقيقة وصديقة، والتي كانت دولة قطر، على المعهود فيها، من بين حامليها بما قدمته، تحت توجيهاتكم السامية، من يد دعم …

وبعث الملك محمد السادس، أيضا، برقية شكر وامتنان إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، على إثر مشاركة فريق الإنقاذ والإغاثة الإماراتي بعد الزلزال المفجع الذي ضرب منطقة الحوز.

ومما جاء في برقية الملك “يطيب لي أن أعرب لسموكم عن خالص عبارات شكري وعظيم عرفاني، لما أبديتموه من صادق مشاعر التعاطف والتضامن الفاعل، لمؤازرة ضحايا الزلزال المفجع الذي ضرب منطقة الحوز ببلادنا”.

وأضاف الملك محمد السادس: “أود أن أعبر لسموكم، باسمي الخاص وباسم الشعب المغربي، عن أسمى عبارات التقدير والامتنان لمبادرتكم الإنسانية النبيلة النابعة من نبل شيمكم، ولحرصكم الكريم على تسخير فريق الإنقاذ والإغاثة الإماراتي الذي كان بحق سندا قويا لأشقائه المغاربة، وجسد متانة عرى المحبة الدائمة والأخوة الصادقة التي تجمع شعبينا الشقيقين”.

وتابع الملك “ولا يفوتني أن أؤكد لكم اعتزازي العميق بما يربطنا شخصيا وأسرتينا من عهود المودة والإخاء، وبما يجمع بلدينا من علاقات أخوية متينة قائمة على التعاون المثمر والتضامن الفاعل، والتي لا تزيدها الأيام إلا متانة ورسوخا”.

وجدد الملك محمد السادس لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بهذه المناسبة، “التعبير عن أسمى عبارات العرفان والتقدير لوقوف سموه الدائم إلى جانب بلده الثاني، المملكة المغربية، داعيا الله تعالى أن يحفظ سموه ويجنبه وبلده الشقيق كل مكروه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *