مجتمع

المغرب يفوز بذهبيتين في المعرض العالمي للاختراعات

ظفرت المدرسة المغربية لعلوم المهندس “EMSI” بميداليتين ذهبيتين ولقبين هامين إثر مشاركتها في المعرض العالمي للاختراعات الذي أقيم خلال الفترة من 16 إلى 19 شتنبر 2023  بإندونيسيا بمشاركة أكثر من 40 دولة وأزيد من ألف اختراع.

ومنحت “EMSI” ميدالية ذهبية في صنف التكنولوجيا الخضراء، وجائزة دولية متميزة، باختراعها نظام “SIProM” الذكي للتنقيب البحري.

كما منحت الميدالية الذهبية في صنف حماية البيئة وجائزة الابتكار الماسي في صنف أفضل إنتاجية واستدامة، عن اختراع: “المحطة الذكية لمعالجة مياه الصرف الصحي” “GSM-WT”.

ويُسهل نظام “SIProM” المبتكر من عملية تحديد رحلات الصيد والأماكن بطريقة فعالة دون الضياع في المحيطات أو إضاعة الوقت، ويُمكن من مسح الأسطح البحرية الكبيرة، بهدف الكشف عن كثافة وحركة الأسماك، ضمان كفاءة الصيد.

وعن المحطة الذكية “GSM-WT” فتهدف إلى تدوير مياه الصرف الصحي من خلال تطوير حل مبتكر يعتمد على محطة خضراء وذكية ومتحركة، وفق معالجة قابلة للتكيف اعتمادًا على جودة ونوع المياه المراد معالجتها.

رئيس مجموعة مدارس المدرسة المغربية لعلوم المهندس، كمال الديساوي، علق على الحدث قائلا إن “هذه المشاركة لم تكن بذوق الفرح، جراء زلزال الحوز، بقدر ما كانت بذوق التضامن والتآزر الذي أبان عنه كل المواطنات والمواطنين وفي مقدمتهم الملك محمد السادس.

يشار إلى أن المعرض العالمي للاختراعات بإندونيسيا هو أحد أكبر المؤتمرات والمعارض الدولية ذات الصلة بالاختراعات والابتكار في العالم، إذ شارك خلال الدورة مئات الاختراعات من مختلف دول العالم بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية، الصين، هونغ كونغ، تايوان، تايلاند، وكندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *