مجتمع

النقابات التعليمية تطالب بنموسى بتخصيص دعم استثنائي لأسر الأساتذة ضحايا الزلزال

قالت النقابات التعليمية الأربع (UMT-CDT-UGTM-FDT) في بلاغ مشترك إن وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى استعرض خلال لقاء اللجنة العليا الذي انعقد، أمس الأربعاء، عددا من المعطيات والتدابير المرتبطة بفاجعة الزلزال والإجراءات الاستعجالية التي قامت بها الوزارة لتأمين تمدرس التلاميذ المنحدرين من المناطق المتضررة من زلزال الحوز.

وأشارت النقابات إلى أن لقاءها مع مسؤولي الوزارة افتتح بقراءة الفاتحة ترحما على أرواح ضحايا الزلزال الذي عرفته بعض أقاليم المملكة ، من بينهم 09 شهداء الواجب الوطني من رجال ونساء التعليم.

‎وأشادت الهيئات ذاتها بالتلاحم الوطني وروح التضامن من خلال المبادرات الرامية لدعم المتضررين من الزلزال والتي انخرط فيها مختلف مكونات المجتمع المغربي أفرادا ومؤسسات.

‎وطالبت النقابات الوزارة بتخصيص دعم استثنائي لأسر الأساتذة ضحايا الزلزال، مجددة التأكيد على ضرورة اعتماد تحفيز إضافي لمختلف العاملين بالأوساط القروية والنائية.

وكانت وزارة التربية الوطنية قد كشفت عن الحصيلة الموقتة لعدد المؤسسات التعليمية المتضررة من زلزال الحوز وعدد الأساتذة والأستاذات الذين قضوا نحبهم في هذا الزلزال.

وسجلت الوزارة في بلاغ لها وفاة 07 أساتذة (04 أساتذة و03 أستاذات) ضمن ضحايا هذه الهزة الأرضية ببلادنا. كما أصيب 39 من الأستاذات والأساتذة بإصابات متفاوتة.

وفيما يتعلق ببنايات المؤسسات التعليمية، أشارت الوزارة إلى تضرر ما مجموعه 530 مؤسسة تعليمية و55 داخلية بدرجات متفاوتة، تتراوح ما بين انهيار أو شقوق بالغة، وتتركز في أقاليم الحوز وشيشاوة وتارودانت.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *