مجتمع

مهنيو البناء: مخزون مواد البناء كاف لإعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال

أكد رؤساء التمثيليات المهنية لقطاع البناء والأشغال العمومية، أن المغرب يتوفر حاليا على مخزون كاف من مواد البناء على أن يتم العمل على تأمينها وتثبيت أثمنتها لإعمار المناطق المتضررة من زلزال الحوز.

وشدد ممثلوا مختلف مهنييي البناء والأشغال العمومية على تجندهم لمواكبة تنزيل البرنامج الاستعجالي للإيواء وإعادة الإعمار بتنسيق تام مع جميع مكونات الحكومة.

جاء ذلك خلال لقاء عقدته وزارة التجهيز والماء بشراكة مع وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، مع رؤساء التمثيليات المهنية لقطاع البناء والأشغال العمومية حول إعادة تعمير المناطق المتضررة من الزلزال.

وعبر خبراء البناء عن استعدادهم للمساهمة في الخبرات الضرورية اللازمة لتصنيف الأضرار التي لحقت بالمباني والبنيات التحتية، واقتراح تصاميم هندسية مبتكرة وتقنيات جديدة تستجيب للخاصيات المعمارية المحلية.

علاوة على دراسة إمكانية إعادة استعمال مواد البناء المحلية الناتجة عن الردوم في عمليات البناء والتعمير وذلك في إطار الاقتصاد الدائري، مؤكدين أن بلادنا تتوفر حاليا على مخزون كاف من مواد البناء وسيتم العمل على تأمينها وتثبيت أثمنتها لإعمار المناطق المتضررة.

كما عبروا عن استعدادهم للقيام بمسح طبوغرافي وصور طبوغرافية جوية مرجعية للأماكن المتضررة قبل وبعد إزالة الردوم، ومواكبة الساكنة وإشراكهم في كل مراحل البناء عبر التكوين والتوعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *