أخبار الساعة، أدب وفنون

“ذاكرة جسد” في سينما النهضة بالرباط.. وعائداته لضحايا زلزال الحوز

انطلق عرض الفيلم الوثائقي “ذاكرة جسد”، في سينما النهضة بالعاصمة الرباط، وهو عمل من إخراج محمد زاغو، ينقل تجارب واقعية لنساء أمازيغيات مع الوشم.

وقال المنتج حسن حنين إن “عائدات الفيلم ستخصص لفائدة ضحايا زلزال الحوز”، داعيا الجمهور المغربي لدعم هذه المبادرة التي من شأنها التخفيف من معاناة المتضررين.

وحول تفاصيل الفيلم، أوضح حنين أن “أغلب بطلات هذا الفيلم قد غاردن الحياة”، مشيرا بالقول “لولا توثيق شهادات هؤلاء النسوة، اللاتي شاركن تجاربهن مع “لوشام”، قد لن نجد هذا التراث اللامادي، بعد 5 سنوات من اليوم”.

وأضاف حنين أنه “صور في عدد من المدن أبرزها الحسيمة وخنيفرة والخميسات وتازة وورزازات وتارودانت، وهي مناطق يربطها “لوشام”، مضيفا أن “الوشم موروث لامادي متجذر في الثقافة المغربية”.

من جهته، قال محمد زاغو، مخرج الفيلم، إنه “ينقل جزء من معاناة صاحبات “لوشام”، حيث يغوص في عيشهن وسط دوامة تحريم الوشم، لكون أن أغلبهن صرحن بأنه أصبح عبء عليهن”.

وأضاف محمد زاغو، في تصريح مماثل، أن “الفيلم تكريم لحاملات الوشام، حيث اشتغلنا على جعله مصدر افتخار لهن، على اعتبار أنهن يحملن ثقافة وذاكرة أمازيغية عريقة”.

أحمد زاهد، باحث في الثقافة الأمازيغية، سجل أن “مخرج الفيلم تناول الوشم من ناحية المرأة الأمازيغية، وهو عنصر تداخل فيه الجانب الثقافي والديني، وهي ثنائية خلقت من الوثائقي نوع التشويق والعفوية والتلقائية”.

وأضاف أحمد زاهد أن “هذه التجربة تستوجب الاهتمام من طرف الدولة لاسيما وزارة الثقافة، لكونها تشكل جزء من التراث اللامادي للثقافة المغربية التي ميزت هذا البلد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *