مجتمع

حاملو الباكالوريا بميزة “مقبول” ممنوعون من ولوج سلك الدكتوراه بجامعة ابن زهر

جامعة أكادير

اشترطت جامعة ابن زهر الحصول على ميزة مستحسن أو أكثر في الباكالوريا من أجل القبول في سلك الدكتوراه برسم الموسم الحالي، وهو الشرط الذي من شأنه حرمان الغالبية العظمى من طلبة المؤسسات غير المحدودة الولوج من استكمال مسارهم العلمي.

وحسب إعلانات مباريات الدكتوراه التي اطلعت عليها جريدة “العمق”، فقد قررت جامعة ابن زهر بجرة قلم حرمان كل الحاصلين على الباكالوريا بميزة “مقبول” من ولوج سلك الدكتوراه وعدم قبول ترشحهم.

واشترطت الجامعة على الراغبين في إكمال مغامرة البحث العلمي الحصول على ميزة مستحسن على الأقل في الباكالوريا، والحصول على ميزة مستحسن على الأقل في إحدى سنوات الإجازة، ثم الحصول على شهادة الماستر بميزة مستحسن على الأقل، هو ما يعني إغلاق الباب كليا ونهائيا على من تمكن من الحصول على شهادة الماستر بالرغم من عدم حصوله على الباكالوريا أو إحدى سنوات الإجازة بميزة.

ويذكر أن معظم طلبة الكليات ومؤسسات التعليم العالي غير المحدودة الولوج، يأتون إليها بعد إغلاق أبواب المؤسسات الأخرى في وجوههم نظرا لعدم حصولهم على الميزة في شهادة الباكالوريا، أو لعدم تمكنهم من اجتياز مباريات الولوج.

واعتبر أستاذ بجامعة ابن زهر فضل عدم ذكر اسمه، في حديث مع جريدة “العمق”، أن الشرط الذي تم تطبيقه على جميع كليات الجامعة المذكورة “غير معقول” و”إقصاء لفئة عريضة من الطلبة الذين تمكنوا من الحصول على شهادة الماستر”.

وأضاف أن هذا الشرط “عقاب لعدد من الطلبة ذوي الكفاءة على مرحلة المراهقة” وأنه “ضرب لمبدأ التكافؤ في الفرص”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • باكالوريا علوم رياضية
    منذ 7 أشهر

    معيار غير منصف و غير عادل، فماذا عن الحاصلين على الباكالوريا في التسعينات، حيث كانت المعدلات شحيحة رغم أن المستوى كان مقبولا إن لم نقل جيدا، في حين في العقود الموالية أصبحت المعدلات مرتفعة و هناك شكوى متزايدة من تدني المستوى. ماذا أيضا عن بعض الشعب التي كانت و لا زالت مقارنة بغيرها معروفة بالنقط الزهيدة، حيث من المعروف مثلا أن العلوم الرياضية مختلفة تماما في مايخص النقط عن العلوم التجربية سابقا و بالأخص العلوم الفيزيائية حاليا. ف 11 في التسعينات او في العلوم الرياضية لا أعتقد أنها معادلة ل 11 في الألفينات أو في شعب أخرى موازية. فسابقا بمقدور الحاصل على 11 في العلوم الرياضية أن يلتحق بالأقسام التحضيرية. مضمار السباق قبل الباكالوريا ليس متماثلا عكس ماعليه الحال بعدها....

  • د. س. محمد
    منذ 7 أشهر

    الموضوع في طريقه إلى المحكمة الإدارية بأكادير، الرئاسة ستكون فوق صفيح ساخن إنشاء الله.

  • اسماء الجاي
    منذ 8 أشهر

    اريد ان اقول للسيد السعدي انك تهين ميزة مقبول وانها كذلك ميزة وهي التي ينجح بها أغلبية تلاميذ العالم .وهذا لا يعني ان التلميذ ضعيف ولا يمكنه الاستمرار .فيما قبل كانت كلية الطب والصيدلة مفتوحة حتى لتلاميذ الأدب وكم من استاذ في كلية الطب لم يكن علميا وأصبح أستاذا للطب . نصيحتي لاصحاب القرار ان تكون لهم رؤية ودراسة عميقة لجميع المواضيع من جميع الزوايا النفسية والاجتماعية .

  • الجاي اسماء
    منذ 8 أشهر

    لست متفقة على هذا القرار . لان الحياة مراحل .والاصح هو الرجوع إلى مسار الطالب في الكلية بما في ذلك الاجازة والماستر.وكل قرار يرجع إلى شهادة البكالوريا يعتبر شطط في استعمال السلطة .

  • سعدي
    منذ 8 أشهر

    القرار في نظري صائب، لأن هؤلاء الذين حصلوا على البكالوريا بميزة مقبول هم الذين مازالوا برتكبون في مرحلة الدكتوراه أخطاء إملائية، وهم الذين يتوددون للأساتذة للحصول على النقط، وبعضهم اختار طريق النضال لولوج الماستر، هؤلاء عندما سيصبحون أساتذة في الجامعة سوف يسرقون أعمال الآخرين، وينسبونها لأنفسهم، شخصية الطالب تظهر في الثانوي! ولا يمكن للعطار في الجامعة أن يصلح ما أفسدته أثنا عشر من الدراسة الأساسية! هناك حالات لا ينطبق عليها ذلك طبعا! لكن الغالبية لا تتمكن من الكفايات الضرورية، تصور معي طالب حصل على بكالوريا بميزة مقبول، لم يقبل في أية مؤسسة، وبعد انتقال إلى الجامعة وحصوله على يقبل كذلك، ومع ذلك يستمر في التكوين ويصبح أستاذا جامعيا، علما أن هذا الأستاذ لو قدمنا له أسئلة امتحان الأساتذة في الثانوي أو الابتدائي لن ينجح دون تأكيد!

  • طالب موظف أصحاب 20%
    منذ 8 أشهر

    تبارك الله على الأستاذ الكريم نحيط سيادتكم علما ان الترقية بالشهادة ما بقاتش و حتى الا اخد الموظف شهادة للدكتوراه ما مضمونش ادير بها شي حاجة مع العلم ان الموظف تيخسر فلوس في الفندق و المواصلات تصور موظف خدام في أكادير و داير التكوين في وجدة كذلك التكوين حق للجميع و هذا التكوين راه في صالح المواطن لأنه يجعل الموظف يجود خدمات المرفقالعام و زيدون أنا بغيتك تحط في نفس الموقف اي نحيدو ليك الامتيازات في التصحيح و تخلص على راسك الا كان شي مؤتمر في الخارج اي الطيارة و المبيت و المأكل فهل ستقبل اما بخصوص الميزات بطببعة الحال يجب اخد الأحسن لأن صاحب الشهادة سيكون أستاذ المستقبل و غير مقبول يكون دايز مقبول سمحوا لي على الدارجة المقصود أن يفهمني صاحب الدعوة.

  • توضيح
    منذ 8 أشهر

    مازال كاع ما تفتح تسجيل؟ فين جبتو هاذ الخبر؟

  • توضيح
    منذ 8 أشهر

    مازال كاع متفتح تسجيل؟ فين جبتو هاذ الخبر المضل؟

  • استاذ جامعي
    منذ 8 أشهر

    يجب أن تكون الدراسة في الدكتوراه بالنسبة للموظفين بالأداء أيضا.... ما معنى أن الواحد يبحث عن الشهادة الترقية الوظيفية ولا يدعم انشطة الجامعة في مجالات اشتغالها؟؟؟ هناك ملايين تنفق على انشطة سلك الدكتوراه ويجب أن يعفى الطلبة من الاسهام فيها لكن الموظفين وذوي الدخل يجب أن يؤدوا