أخبار الساعة، مجتمع

مغربيان يفوزان بجائزة الكويت للتقدم العلمي

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عن أسماء الفائزين الخمسة بـ”جائزة الكويت” في دورتها الـ41  لسنة 2022، الممنوحة في 5 مجالات، أربعة منھا سنویة وهي العلوم الأساسیة، العلوم التطبیقیة، العلوم الاقتصادیة والاجتماعیة، الفنون والآداب، ومجال خامس مخصص للعلوم التخصصية الناشئة.

وجاء ضمن الفائزين بالجائزة السنوية التي تمنحها المؤسسة للعلماء الكويتيين والعرب الذين حققوا إنجازات بارزة ومساهمات علمية وفكرية متميزة، مغربيان هما الكاتب سعيد عبد القادر يقطين في مجال العلوم الإنسانية والفنون والآداب عن موضوع الأدب والفن في العالم العربي، وخليل أمين في مجال العلوم التطبيقية عن موضوع تكنولوجيا الطاقة النظيفة والمستدامة.

كما فاز بالجائزة كل من اللبناني إيلي تامر تامر في مجال العلوم الاقتصادية والاجتماعية عن موضوع الاقتصاد والعلوم المالية والمصرفية، والتونسي محمد الهادي عمر المطوسي في مجال العلوم التخصصية الناشئة، والسعودي فوزان سامي الكريع في مجال العوم الطبية الأساسية عن موضوع علم الجينات البشرية.

وتقدم المؤسسة في كل مجال جائزة مقدارھا 40 ألف دينارا كويتيا، أي 130 ألف دولار، لواحد أو أكثر من أبناء دولة الكویت والبلاد العربیة الأخرى، ومیدالیة ذھبیة ودرع المؤسسة وشھادة تقدیریة.

وتشترط المؤسسة أن  یكون الإنتاج العلمي مبتكرا وذا أھمیةة بالغة بالنسبة إلى الحقل المقدم فيه، ومنشورا خلال السنوات العشرین الماضیة، ویشتمل الإنتاج العلمي أبحاثا منشورة في مجلاتة علمیة محكمة، وكتبا مؤلفة أو مترجمة أو محققة، أو فصولا منشورة في كتب، على أن یتمتع الكتاب بترقیم دولي معتمد “ISBN”.

يذكر أن سعيد عبد القادر يقطين يعمل أستاذا للتعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة محمد الخامس بالرباط. حصل على الدكتوراه في الآداب العربية من جامعة محمد الخامس عام 1997، ونشر العديد من الأبحاث والكتب في مجال السرديات، ونظرية الأدب والنقد الأدبي، والتراث السردي العربي الإسلامي والثقافة الشعبية والنص المترابط.

كما أن خليل أمين يعد مساهما رائدا في العلوم التطبيقية لتكنولوجيا الطاقة النظيفة والمستدامة، وحاصل على درجة الدكتوراه في علم المواد من جامعة بوردو في فرنسا عام 1987، كرئيس فريق تكنولوجيا البطاريات في مختبر أرجون الوطني التابع لوزارة الطاقة الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *