اقتصاد، مجتمع

لقجع: 800 مليار سنتيم ستذهب لضحايا الزلزال و120 مليار لإصلاح المساجد والزوايا

كشف الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، الجمعة بمجلس النواب، أن 8 ملايير درهم (800 مليار سنتيم) ستذهب مباشرة إلى الأسر المتضررة من “زلزال الحوز”.

وأشار لقجع خلال اجتماع للجنتي المالية بمجلسي النواب والمستشارين، إلى أن هذا المبلغ يتوزع على إعادة بناء 20 ألف مسكن انهار كليا، و40 ألف مسكن انهار جزئيا.

وسجل المسؤول الحكومي، خلال تقديمه لمعطيات حول برنامج تأهيل وإعادة إعمار المناطق المتضررة والذي تقدر تكلفته بـ120 مليار درهم، أنه ستخصص 14 مليار درهم لفك العزة وضمان الولوجية، حيث سيتم إصلاح 600 كيلومتر من الطرق.

وفقا للمصدر ذاته، فسيتم كذلك تأهيل عدد من السدود التي تضررت بفعل الزلزال وهي “سد يعقوب المنصور الذهبي، ولالة تكركوست، وأولوز، ومولاي علي الشريف، وأكدز”.

كما سيتم، وفق للقجع، إصلاح وإعادة بناء وتأهيل المراكز الصحية والمؤسسات التعليمية التي شهدت انهيارات جزئية أو كلية بمناطق الزلزال، وإستعادة الاقتصاد المحلي، خاصة الفلاحي أو المرتبط بالصناعة التقليدية، وممارسة مجموعة من الحرف، وذلك لتمكين هذه الساكنة من استعادة ممارسة نشاطها الاقتصادي.

وأشار إلى أن المتضررين سيحصلون على دعم لاسترجاع قطيع المواشي التي نفقت بسبب الزلزال، وتثمين منتوجاتهم المحلية. إلى جانب ذلك، أكد المتحدث، أنه سيتم إعادة تأهيل 20 موقع ثقافي وأكثر من 1500 مسجد وضريح وزاوية ومصلى بميزانية تقدر بمليار و200 مليون درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *