مجتمع

استفاد منه 8.3 مليون شخص.. CNSS تقلص آجال التعويض عن المرض إلى 9 أيام

كشف مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي “CNSS”، أن عدد المستفيدين من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص لفائدة العمال الأجراء، بلغ 8,3 مليون شخص خلال سنة 2022.

وأوضح المجلس في بلاغ له، أن عدد المصرح بهم لدى الصندوق فيما يخص نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة العمال الأجراء، بلغ 3,82 مليون شخص خلال نفس السنة.

وأفاد البلاغ بأن عدد ملفات التعويض ارتفع إلى أكثر من 5,9 مليون ملف، الشيء الذي نتج عنه تزايد مبلغ التعويضات بنسبة 7 في المائة، ليبلغ 6,2 مليار درهم خلال السنة نفسها.

وفي هذا الصدد، قال مجلس الإدارة إن تعميم نظام معلوماتي جديد لتدبير التأمين الإجباري عن المرض، ساهم في تقليص متوسط آجال التعويض عن مصاريف العلاج من 12 يوما إلى 9 أيام.

وبحسب المصدر ذاته، فإن عدد المقاولات المنخرطة المصرحة ارتفع إلى حوالي 316 ألف مقاولة، كما تطورت كتلة الأجور المصرح بها بنسبة 10 في المائة لتبلغ 187 مليار درهم.

وتأتي هذه المعطيات عقب انعقاد مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي “CNSS”، تحت رئاسة نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، أمس الجمعة بالدار البيضاء.

وأشاد المجلس بـ”الإنجازات الملموسة والتطور الكبير الذي عرفه ورش تعميم الحماية الاجتماعية”، منوها بـ”المؤشرات الإيجابية التي تم تسجيلها برسم سنة 2022، والتي ترتبط بنجاعة تدبير النظام العام”.

وأشار المجلس إلى تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض خلال 2022، وكذا الأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك “AMO TADAMON”، “في احترام للجدول الزمني الذي حدده القانون الإطار 09-21”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 7 أشهر

    Hassan ikibi haje Hassan 21@gmail .com

  • مواطنة
    منذ 7 أشهر

    لا يوجد تامين عن المرض مادمت يجب أن تدفع تمن العلاج تم تحضر cnss CNOPS في ما إذا رشقليهم يعوضوك أو لا و شحال ما رشقليهم

  • Mohamed
    منذ 7 أشهر

    تصريح cnssمجانب للصواب تماما والحقيقة غير ذلك،حيث أن معالجة الملفات بطيئة،وكذا أجل التعويض يمتد لأكثر من ثلاثة أشهر،بالرغم من أن الرقمنة تعني السرعة في معالجة الملفات وصرف التعويضات.

  • Salem
    منذ 7 أشهر

    اقسم بالله العظيم أني لا أعرف ما ذا يجري بقنوات العرايشي منذ ما يقارب الثلاثين سنة لا أشاهدها لاني أعرف أنها لا تبث إلا الابتدال .