اقتصاد

“أكوا باور” تدرس إقامة مشاريع تحلية المياه في المغرب

أفاد نائب الرئيس التنفيذي ورئيس الابتكار في “أكوا باور”، توماس ألتمان،  بأن الشركة تدرس إقامة مشاريع لتحلية المياه في المغرب على نطاق واسع،.

وأوضح ألتمان في مقابلة نشرها موقع “اقتصاد الشرق” أن “أكوا باور” تستهدف نقل تكنولوجيات الشركة في تحلية المياه، والتي تتميز بانخفاض البصمة الكربونية إلى المملكة المغربية.

وأضاف أن الشركة ترغب في توسيع شراكتها ومساهمتها في المغرب والتي بدأت منذ أكثر من عقد في مجال الطاقة الشمسية. 

ولتجاوز تداعيات الجفاف التي ألقت بظلالها على مصادر المياه، خاصة المياه الجوفية والسطحية، يعمل المغرب منذ مدة على إرساء سياسات عمومية، يتم تنزيلها عبر اعتماد آليات وتقنيات عصرية لتفادي الوصول إلى أزمة عطش.

وفي هذا السياق، اتخذ المغرب مجموعة من الإجراءات لتجاوز أزمة الماء من ضمنها اعتماد محطات تحلية مياه البحر.

ويتوفر المغرب إلى حدود اليوم على حوالي 12 محطة، ويهدف إلى توفير حوالي 1.3 مليار متر مكعب من الماء الشروب والمياه الموجهة للسقي في أفق سنة 2030، من خلال هذه المحطات سواء التي تم إنشاؤها أو المبرمج إحداثها.

يشار إلى أن شركة “أكوا باور” مطوِّر ومستثمر ومشغل لمجموعة من محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه.

وتشمل محفظة أعمالها حالياً 75 محطة قيد التشغيل والبناء أو في مراحل متقدمة من التطوير، ويعمل لدى الشركة أكثر من 4,000 موظف ما يشكل 60% من التوظيف المحلي في 12 دولة في مناطق الشرق الأوسط وشمال وجنوب أفريقيا وجنوب شرق آسيا.

وتبلغ القيمة الاستثمارية لمحفظة مشاريع الشركة 79.4 مليار دولار أمريكي، تنتج 50.1 جيجاواط من الكهرباء، و7.6 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يومياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *