اقتصاد، مجتمع

التبرعات في صندوق تدبير آثار “زلزال الحوز” تتجاوز 1000 مليار سنتيم

في حصيلة جديدة، تجاوزت تبرعات المساهمين في الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على “زلزال الحوز”، والذي خلف قرابة 3 قتيل وآلاف المصابين، إلى حدود أمس السبت، 10 ملايير درهم، أي ما يقارب 1000 مليار سنتيم.

وارتفعت مداخيل الصندوق رقم 126، بعد مساهمة لجنة التسيير لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، بمبلغ 500 مليون درهم (50 مليار سنتيم)، وبنفس المبلغ ساهم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

ويعتبر الملك محمد السادس، المساهم الرئيسي في مجموعة “المدى”، أكبر مساهم في الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال، حيث تبرع بمليار درهم (100 مليار سنتيم).

كما قرر بنك المغرب التبرع بمبلغ مليار درهم للمساهمة في هذا الصندوق، وهو المبلغ ذاته الذي ساهم به كل من مؤسسات “المجمع الشريف للفوسفاط” والمحافظة العقارية وجهات المغرب، من جهتها، أعلنت المجموعة المهنية لبنوك المغرب أن البنوك ستتبرع بمبلغ 850 مليون درهم.

وساهمت مؤسسات أخرى عمومية وخاصة، مثل مجلس المنافسة الذي ساهم بـ 2 مليون درهم، ومؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني بمليون درهم، ثم هيئة الموثقين بالمغرب 5 ملايين درهم، والمجلس الوطني لحقوق الانسان بـ500 ألف درهم.

كما ساهمت هيئة المحامين بالرباط بـمليون درهم، ومجموعة لابيل في بـ 25 مليون درهم، ومجموعة لوسيور كريسطال بـ 3 ملايين درهم، ومجموعة كوسيمار بـ 25 مليون درهم، وساهمت مجموعة أكوا بـ 600 مليون درهم.

كما أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية والشركات التابعة له، المساهمة بمبلغ 100 مليون درهم، موزعة على 75 مليون درهم حصة المكتب الوطني للسكك الحديدية و25 مليون درهم من طرف الشركات التابعة له، وذلك لفائدة الصندوق الخاص الذي أنشئ تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، لمساعدة ضحايا زلزال الحوز.

فيما قررت مجموعة بريد المغرب وفروعها المساهمة بمبلغ 4.8 مليار سنتيم (48 مليون درهم)، أما اتصالات المغرب فأعلنت مساهمتها للصندوق الخاص بتلقي المساهمات التطوعية التضامنية لتدبير الآثار المترتبة عن الزلزال الذي ضرب العديد من جهات وأقاليم المملكة بـ 70 مليار سنتيم (700 مليون درهم) بالإضافة إلى مساهمات الموظفين لدعم إعادة إعمار وتأهيل المناطق المنكوبة.

وقررت مجموعة صندوق الإيداع والتدبير المساهمة بـ500 مليون درهم (50 مليار سنتيم) لفائدة الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز وخلف 3000 شهيد وآلاف المصابين، مع التزام المجموعة بالمساهمة في إعادة إعمار منطقة الحوز.

كما قررت الحكومة المساهمة بأجرة شهر واحد لحساب البنكي رقم 126 المحدث لدعم ضحايا زلزال الحوز تقتطع من الأجرة الصافية من الضريبة على الدخل، على أن يساهم موظفو وأعوان الدولة بأجرة يوم واحد عن الأشهر الثلاثة المقبلة، تقتطع من الوزراء والوزراء المنتدبين والمندوبان الساميان والمندوب العام والمندوب الوزاري، بأجرة شهر من الأجرة الصافية من الضريبة على الدخل والاقتطاعات المتعلقة بالتقاعد والتعاضد.

كما يساهم موظفو وأعوان الدولة والجماعات الترابية ومستخدمو المؤسسات والمقاولات العمومية، المصنفون في السلم التاسع وما فوق أو ما يعادلهم بأجرة يوم عمل عن كل شهر على مدى ثلاثة أشهر تقتطع من الأجرة الصافية من الضريبة على الدخل والاقتطاعات المتعلقة بالتقاعد والتعاضد (أجرة يوم عمل عن كل من أشهر شتنبر وأكتوبر ونونبر).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *