مجتمع

وزير التجهيز: فك العزلة الطرقية عن “مناطق الزلزال” بلغت نسبة 92%

أفاد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن وزارته قامت بفك العزلة عن الساكنة القروية المتضررة من “زلزال الحوز”، بنسبة 92 في المائة، مؤكدا أن الأشغال في باقي الطرقات والمسالك ستنتهي الأيام الثلاثة المقبلة.

وأضاف بركة ضمن تصريح صحفي عقب زيارة ميدانية لمجموعة من المناطق المتضررة من الزلزال، وزارته وتنفيذا للتعليمات الملكية تدخلت بالتنسيق مع وزارة الداخلية والقوات المسلحة الملكية والسلطات العمومية منذ اللحظات الأولى بعد الزلزال لفك العزلة عن المناطق المتضررة وتقديم المساعدة للسكان المتضررين.

وأوضح أنه تم فتح 460 كيلومترا من الطرق المصنفة و470 كيلومترا أخرى من المسالك القروية، ليتم في ظرف ثلاثة أيام فتح 92 في المائة من هذه الطرقات، مما ساعد كثيرا على تسهيل تدخلات فرق الانقاذ والإغاثة والوحدات الطبية، وكذا إيصال المساعدات للساكنة المتضررة.

وكشف أن الوزارة تشتغل وفق مقاربة استباقية لتأمين توسعة الطرقات، خاصة وأن فصل الشتاء والثلوج على الأبواب، مما يفرض بقاء الطرقات مفتوحة وغير مقطوعة.

من جهة أخرى، أكد الوزير أن السدود، والتي شيدت في احترام تام للمعايير الدولية، لم تتضرر جراء الزلزال، مشيرا في المقابل، إلى بعض الأضرار التي لحقت بالقنوات المائية، والتي تمت معالجتها بتعاون مع المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء، إلى جانب القيام بأشغال لتزويد الساكنة المتضررة بالماء الصالح للشرب بتعاون مع وزارة الداخلية من خلال تعبئة شاحنات صهريجية، وكذا عبر إحداث ثقوب استكشافية.

وخلص بركة إلى أن برنامج العمل المستقبلي سيعمل على تقوية الطرقات وبنيات تحتية أساسية، وتحقيق التنمية السوسيو اقتصادية بالمناطق المتضررة جراء الزلزال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *