سياسة

وزير النقل: إفريقيا قادرة على الحد من حوادث السير

أكد أن المغرب يضع تجربته رهن إشارة الأشقاء

وزير النقل واللوجستيك

شدد وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، على أن القارة الإفريقية قادرة على الحد من حوادث السير وتقليل نسبة الضحايا، ووضع تجربة المغرب في هذا الشأن رهن إشارة كافة الدول الإفريقية الراغبة في تقاسمها والاستفادة منها.

وسجل الوزير خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لجائزة كوفي عنان للسلامة الطرقية بإفريقيا، الاثنين، بأن حوادث السير بالرغم من كونها ظاهرة عالمية إلا أنها تسجل معدلات مرتفعة في القارة السمراء، مشيرا إلى عدد القتلى في حوادث السير عبر العالم يصل إلى 1,3 مليون سنويا وعدد الجرحى يتجاوز 50 مليونا.

وأوضح أن إفريقيا تسجل لوحدها ربع عدد القتلى في حوادث السير عالميا، بالرغم من توفرها على حوالي 2 في المائة فقط من حضيرة وسائل النقل العالمية.

ودعا إلى تضافر الجهود وتبادل الخبرات وتشجيع المبادرات التي من شأنها تعزيز السلامة الطرقية والحد من حوادث السير في إفريقيا.

كما أعلن الوزير أن المغرب يضع تجربته في مجال السلامة الطرقية رهن إشارة الدول الإفريقية، خصوصا فيما يتعلق بالرقمنة واستثمار الذكاء الاصطناعي في هذا المجال.

وشدد عبد الجليل على أن القواسم المشتركة بين الدول الافريقية من الناحية الاقتصادية والثقافية والاجتماعية تشكل رافعة لإنجاح مبادرات السلامة الطرقية في القارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *