مجتمع

“نارسا” تحظى بجائزة “كوفي عنان” الفخرية للسلامة الطرقية بإفريقيا

وزير النقل ومدير نارسا

ظفرت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية “نارسا” بالجائزة الفخرية لـ”جائزة كوفي عنان للسلامة الطرقية بإفريقيا” خلال دورتها الثانية المنظمة هذه السنة بمدينة مراكش، ابتداء من اليوم الاثنين، تحت شعار “التحولات الرقمية والابتكارات من أجل طرق أكثر أمانا”.

وتعد جائزة كوفي عنان للسلامة الطرقية بإفريقيا، “حدثا قاريا إلى تحفيز أبرز الأطراف المعنية من الحكومات والقطاع الخاص ومكونات المجتمع المدني- لتطوير وتنفيذ مبادرات مبتكرة ومتميزة لإنقاذ الأرواح على الطرق الإفريقية”، وفق بلاغ صادر عن وزارة النقل واللوجستيك.

ووزعت باقي الجوائز على كل من وزارة النقل بساحل العاجل التي ظفرت بجائزة الابتكار، ووزارة الأشغال العمومية والنقل بمملكة إيسواتيني عن فئة إدارة وتدبير السلامة الطرقية، ثم جائزة تدبير البيانات التي نالتها وزارة الحياة والنقل المسؤولة عن التنمية المستدامة بجمهورية بنين، إضافة إلى جائزة “مركبات أكثر أمانا” نالتها وزارة البنية التحتية بجمهورية رواندا.

وحصلت وزارة النقل النقل والخدمات اللوجستية بجمهورية إثيوبيا على جائزة “النقل العمومي متعدد الوسائل”، فيما ظفرت وزارة النقل بالكاميرون بجائزة “التواصل والتحسيس”.

وحسب البلاغ الصادر عن وزارة النقل، فإن جائزة كوفي عنان للسلامة الطرقية “تكرم وتثمن الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمنظمات والأفراد الذين قدموا مساهمة هامة في مجال السلامة الطرقية في إفريقيا”.

وتشيد الدورة الثانية المنظمة بمراكش اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء، “بشكل خاص بالحكومات التي نفذت تدابير وإجراءات جادة لتحقيق أهداف عقد الأمم المتحدة الثاني للعمل من أجل السلامة الطرقية2021 -2030، والذي يهدف إلى خفض عدد القتلى ضحايا حوادث السير إلى النصف بحلول سنة 2030”.

وأوضح بلاغ الوزارة أن “معايير اختيار الفائزين بالجائزة تشمل العديد من العناصر الأساسية لخطط العمل العالمية والإقليمية للسلامة الطرقية، مثل إدارة وتدبير السلامة الطرقية، والابتكار في المجال، والتوفر على نظام موثوق به لتدبير البيانات، وجهود التواصل الفعالة للوقاية من حوادث السير، والتمويل الوطني للسلامة الطرقية”.

وفي هذا الصدد، قال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بالسلامة الطرقية جان تود، “إن رؤية كوفي عنان وتصميمه على رفع مستوى الوعي حول هذا الوباء الخفي والمهول قد مهدت الطريق لإحراز تقدم كبير في سياسات ومبادرات السلامة الطرقية إن إرثه هو شهادة حية على ما يمكن تحقيقه من خلال القيادة القوية في سبيل التغيير العالمي الإيجابي”.

وأضاف “فجائزة كوفي عنان للسلامة الطرقية تعد منصة مهمة لتكريم وتتويج الذين ينفذون حلولاً مبتكرة لمعالجة هذه الأزمة في المنطقة الأكثر تضرراً”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *