أخبار الساعة، مجتمع

جدل يرافق مباراة ولوج معهد التمريض بالعيون.. رصد لـ”خروقات” ومسؤول يوضح

اشتكى بعض أساتذة المعهد العالي لمهن التمريض وتقنيات الصحة بالعيون، تعرضهم لـ”الإقصاء” من المشاركة في حراسة مباراة الولوج إلى المعهد برسم موسم 2023-2024 من طرف إدارة المعهد، إلى جانب “إشراك أشخاص لا تربطهم صلة بالمعهد من أجل تسهيل عملية الغش لفائدة ذويهم”.

وفي هذا الإطار، قال أستاذ بالمعهد فضل عدم ذكر اسمه في تصريح لجريدة “العمق”، إن، “الاستحقاق والكفاءة لم يعد لهما اعتبار بالمعهد العالي للمهن التمريضية بالعيون” متهما المسؤولين على المعهد بـ”وضع كل الترتيبات لتسهيل قبول من يريدونهم لا من يستحقون”.

وأضاف المصدر ذاته، أنه “تم إقصاء الأطر الإدارية والتربوية للمعهد من الإشراف على مباراة الولوج والمشاركة في الحراسة، وكذا إقحام أشخاص من خارج المؤسسة، وفتح المجال أمام أشخاص بعينهم من اجل اجتياز المباراة”.

وفي ذات السياق، استنكرت الجامعة الوطنية لقطاع الصحة بجهة العيون الساقية الحمراء في بيان صدر عنها ليلة البارحة، تتوفر جريدة العمق على نسخة منه، “ما شاب مجريات مباراة ولوج المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بالعيون يومي 23 و24 شتنبر 2023 من خروقات وسوء التدبير”.

كما طالب بيان النقابة ذاته، خالد أيت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، ” بفتح تحقيق في هذه الخروقات من أجل ترتيب المسؤوليات والقطع مع كل الممارسات المشبوهة التي تعرفها المباراة كل سنة وفي مقدمتها المشاركة المتكررة لنفس الموظفين في تدبير عملية الحراسة”.

وفي مقابل ذلك، أوضح عالي الهواري، المدير الجهوي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية في تصريح لجريدة العمق، أن “الامتحان مر في أجواء طبيعية، كما أن المديرية الجهوية للصحة بالعيون سخرت كل مجهوداتها وإمكانياتها لاجتياز المرشحين للمباراة في أحسن الظروف، فضلا عن أن المديرية خصصت معدات تكنولوجية جد متطورة لمحاربة الغش في الاختبارات”.

كما أشار المتحدث ذاته إلى، إن “مسألة اتهام إدارة المعهد بإقصاء الأساتدة من المشاركة في الحراسة أمر غير مفهوم، خاصة وأن الإدارة لا تملك سلطة الإشراف على تنظيم هذه المباراة، وهذا من اختصاص المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بالعيون، فضلا عن أن عدد أساتذة المعهد لا يكفي لحراسة العدد الكبير من المرشحين لاجتياز المباراة، لهذا تمت الاستعانة بأطر طبية من خارج المعهد”.

جدير بالذكر، إن إدارة المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، سبق أن وجهت دعوة إلى الأساتذة والأطر العاملين بالمعهد من أجل المشاركة في تدبير هذه المباراة، وذلك بتاريخ 22 من شهر شتنبر الجاري، على الساعة السابعة والنصف بكلية الطب والصيدلة بالعيون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *