مجتمع

السلطات تعلن إيصال الكهرباء لنصف خيام متضرري الزلزال وتقرر هدم المباني المتضررة

زلزال الحوز

كشفت السلطات المغربية أنها تمكنت من توصيل الكهرباء إلى نصف الخيام التي تقطنها العائلات المتضررة من الزلزال بإقليم الحوز.

وبحسب ما أوردته القناة الثانية “دوزيم”، فإن نصف الخيام التي توجد بإقليم الحوز المتضرر من الزلزال، استفادت من الكهرباء.

وفي سياق متصل، كشف وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن وزارته قررت التكلف بهدم وإزالة المباني المتضررة كليا من الزلزال، مع تأهيل الأرضية لإعادة بناء المنازل المهدمة من الزلزال.

وقال بركة في تصريحات صحفية عقب زيارات ميدانية لإقليمي الحوز وتارودانت، إن هناك لجان مشتركة تشتغل بتنسيق مع وزارة الداخلية من أجل تقييم وإحصاء المنازل المتضررة بفعل الزلزال، موضحا أن وزارته ستتولى عملية إزالة المباني المهدمة.

كما كشف الوزير أن وزارته ستتولى كذلك عملية هدم المباني الآيلة للسقوط بفعل الزلزال، سواء كانت خاصة أو تابعة لمؤسسات عمومية، إلى جانب إزاحة مخلفات المباني ونقلها إلى أماكن مخصصة لهذا الغرض.

وأضاف المتحدث أن وزارته ستتولى إعداد الأرضية الملائمة لانطلاق عملية إعادة البناء، سواء تعلق الأمر بالمساكن الخاصة أو مباني المؤسسات العمومية.

يُشار إلى أن الزلزال الذي ضرب عدة مناطق بالمملكة، يوم 8 شتنبر الجاري، بقوة 7 درجات على مقياس ريشتر، تضررت منه بشكل أساسي 6 أقاليم هي الحوز، تارودانت، مراكش، شيشاوة، أزيلال، ورززات.

ووفق الأرقام الرسمية للحكومة، فقد بلغ عدد المتضررين من الزلزال 2.8 مليون نسمة، ما يمثل ثلثي السكان في هذه المناطق، فيما بلغت عدد الدواوير التي تضررت 2930 دوارا، وهو ما يمثل ثلث القرى في المنطقة.

وكشفت الأرقام الحكومية أن المساكن التي انهارت جزاء الزلزال بلغ عددها 59 ألفا و675، منها 32 بالمائة تهدمت كليا، فيما تهدمت المساكن الأخرى جزئيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *