سياسة

الزلزال.. أخنوش: مرحلة إعادة البناء السريع تشمل المدارس والمستشفيات والمرافق الحيوية (فيديو)

اعتبر رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن مرحلة إعادة البناء السريع فيما يخص الزلزال، ستشمل المدارس والمستشفيات والمرافق الحيوية التي تضررت بفعل الزلزال.

وأوضح أخنوش، اليوم الإثنين بالرباط، أن الحكومة ستسخّر كل الإمكانيات في إعادة البناء السريع بالمناطق التي تضررت من زلزال الحوز.

وأشار إلى أن إنجاز هذه المشاريع سيجري تمويله، انطلاقا من الحساب الخاص للتضامن المخصص لتدبير الآثار المترتبة على الزلزال، الذي تم إحداثه تنفيذا للتعليمات الملكية.

جاء ذلك خلال ترأسه الاجتماع الرابع للجنة البين وزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، تم خلاله تتبع تنزيل البرنامج المندمج ومتعدد القطاعات، تنفيذا لتعليمات الملك.

وشدد أخنوش على أن الأيام المقبلة ستشهد عقد اجتماعات مسترسلة، بهدف تنسيق الجهود ووضع اللمسات الأخيرة على التصور المتعلق بتنزيل المشاريع التنموية بالمناطق المتضررة.

ولفت إلى أن دينامية الحكومة متواصلة، من أجل إعادة بناء المساكن وتأهيل البنيات التحتية المتضررة، وكذا تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في هذه المناطق.

وتطرق الاجتماع إلى مشروع إحداث وكالة مخصصة لضمان التنزيل الفعال لهذا البرنامج، ستكون مهمتها الرئيسية، تنفيذ مشاريع إعادة البناء والتأهيل، وكذا تنزيل الاستثمارات المرتقب إحداثها في المناطق المتضررة.

وحضر هذا الاجتماع، كل من عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، نادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية، نزار بركة وزير التجهيز والماء، شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، خالد آيت طالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية.

كما حضرت فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

وشارك كذلك، محمد مهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، عواطف حيار وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، فوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، مصطفى بايتاس الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة.

إضافة إلى الوزراء، شارك في الاجتماع رضوان عراش الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وسعيد الليث مدير تنمية المجال القروي والمناطق الجبلية بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *