مجتمع

استطلاع: %60 من المغاربة يرون أن الرجال أولى بالتوظيف من النساء

كشف استطلاع رأي حديث، أن 6 من كل 10 مغاربة (59%) يؤيدون تمتيع الرجال بحقوق أكثر من النساء في التوظيف، إذا كانت فرص العمل نادرة.

الاستطلاع المتعلق بنتائج الجولة التاسعة لبحث شبكة الأفروباروميتر بالمغرب، حول معرفة الفجوة القائمة بين النساء والرجال في ميادين الاقتصاد والصحة والتعليم والسياسة بالمغرب، سجل أن 36% فقط من المغاربة يؤيدون الحقوق المتساوية في التوظيف، وبينما تدعم 53% من النساء الطرح، يؤيده فقط 19% من الرجال،

ويزداد دعم المساواة في التوظيف مع ارتفاع مستوى تعليم المشاركين، حيث يتراوح من 27% بين أولئك الذين لم يحصلوا على تعليم رسمي إلى 49% بين أولئك الذين لديهم مؤهلات ما بعد الثانوية. وهذا الدعم أقوى أيضًا في المدن منه في المناطق الريفية (41% مقابل 26%) وبين المواطنين الأفضل حالًا اقتصاديًا مقارنة بأولئك الذين يعانون من فقر معتدل أو مرتفع (39% مقابل 22%).

ويقول (63%) من المستطلعين إن الحكومة تقوم بعمل “جيد إلى حد ما” أو “جيد جدًا” في تعزيز الحقوق والفرص المتساوية للنساء، فيما يقول 39% أن على الحكومة أن تفعل المزيد لتعزيز حقوق المرأة وفرصها ويزداد هذا المطلب في صفوف النساء (51%) مقابل 27% من الرجال.

الاستطلاع أوضح أنه باستثناء الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر، تتخلف النساء عن الرجال في ملكية الأصول الأساسية التي سأل عنها الاستطلاع، لاسيما في السيارات 24% من النساء مقابل 57% من الرجال، والحسابات المصرفية 42% من النساء مقابل 65%من الرجال.

وبالنسبة لنتائج التحصيل العلمي، متساو تقريبا بين الجنسين في المغرب، إذ في الغالب يحصل النساء والرجال بالتساوي على التعليم ما بعد الثانوي (33% مقابل 35%) والتعليم الثانوي (19% مقابل 18%)، فيما تبلغ نسبة التعليم الابتدائي 33% لكلا الجنسين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • برادة
    منذ 10 أشهر

    عقلية ذكورية عفا عنها الزمن.المراة كالرجل لها الحق المطلق في العمل بما انها تمر بمراحل الدراسة الابتدائية والثانوية والعالية فلماذا تحرم من العمل والتوظيف؟!؟!هن اخواتنا في هذا الوطن العزيز الذي يتسع لجميع أبناءه.