مجتمع

دعت مجلسها الوطني للانعقاد.. الـCDT: وزارة بنموسى لم تشرك النقابات وخرجت عن اتفاق 14 يناير

في أول رد فعل من النقابات المشاركة في صياغة مواد النظام الأساسي الجديد، دعا المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل مجلسه الوطني للانعقاد لقراءة المرسوم المصادق عليه و”الوقوف على معطيات وملابسات الموضوع واتخاذ المواقف التي تفرضها المرحلة”.

جاء ذلك في بلاغ أصدرته النقابة عقب اجتماع استثنائي تقرر الإبقاء عليه مفتوحا منذ ليلة الإثنين 24 شتنبر 2023 لمتابعة ما أقدمت عليه وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة من انفراد في إحالة النظام الأساسي على مجلس الحكومة للمصادقة قبل الحسم في عديد القضايا والملفات الخلافية كما كان متفقا عليه في اجتماع اللجنة العليا يوم 20 شتنبر 2023.

وقالت النقابة ضمن بلاغها إنها نبهت خلال اجتماع 20 شتنبر إلى أن المسودة التي قدمتها الوزارة لم تقدم أجوبة للعديد من الملفات والقضايا ولم تستوعب كل ما نص عليه اتفاق المبادئ العامة ل 14 يناير 2022.

وسجل  المكتب الوطني للنقابة ذاتها  أن إحالة وزارة التربية الوطنية للنظام الأساسي على مجلس الحكومة يوم الأربعاء 27 شتنبر 2023 بشكل منفرد خرق سافر لمبدإ الإشراك وخروج عن المنهجية التي نص عليها اتفاق المبادئ العامة 14يناير 2022.

وأشار المصدر إلى أن مصادقة الحكومة على المرسوم المحال عليها دون الأخذ بملاحظات النقابات الواردة في المذكرة المرفوعة للوزارة يوم الجمعة 22 شتنبر 2023 جعل النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية معيبا وناقصا رغم العديد من المكتسبات التي جاء بها والتي كانت نتيجة لنضالات الشغيلة التعليمية والحضور المتميز والفاعل للوفد المفاوض للنقابة الوطنية للتعليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • الحبيب
    منذ 7 أشهر

    الله ياخذ فيكم الحق .تتكذبو على رجال التعليم .النقابات هي السبب في هاد مهزلة .الانسحاب الجماعي من النقابات اصبح ضروري وعاجل .

  • ملاحظ
    منذ 7 أشهر

    Cdt الى مزبلة التاريخ نقابة الباطرونا

  • كوفدرالي
    منذ 7 أشهر

    الكدش باعت الشغيلة التعليمية وقعت مع الوزير بنموسى دون الرجوع الى القواعد وعندما وجدوا أنفسهم في عنق الزجاجة عادوا الى أسطوانتهم الشروخة المجلس الوطني محاولة للكذب علينا .

  • مناضل
    منذ 7 أشهر

    النقابة الحربائية التي تتلون بشتى الألوان تقثل القتيل وتمشي في جنازته .تحرص أشد الحرص على مصالح البورجوازية المتعفنة وتمثل على الطبقة العاملة بأنها تناضل من أجل تحقيق مطالبها

  • سالم
    منذ 7 أشهر

    السيدتي كالعادة تحاول أن تنط من الباخرة الموشكة على الغرق علما ان كاتبها الوطني سي يونس كان من أول الموقعين على النظام الأساسي ومن المباركين والمطبلين له والتاريخ لا يرحم . موضوع النظام الأساسي يحيلنا الى ما حدث في ملف التقاعد لما تغيب بعض الاعضاء عن حضور جلسة تمرير القانون وامتناع بعض الاعضاء الذين يمثلون ذات النقابة عن التصويت في سيناريو محبوك مع غير المأسوف عليه المدعو بنكيران لتخرج النقابة بخطاب التباكي وأنهم كانوا رافضين في حين أن تحليل الوقائع يثبث العكس. السيدتي وبعدما لاحظوا حملة رفض وسخط رجال ونساء التعليم على النظام الأساسي الذي صادقت عليه الحكومة عادوا الى حيلة المجلس الوطني لتبدأ سمفونية أنهم كانوا من الرافضين وأنهم نبهوا الوزارة وأنهم وأنهم علما أن جميع الاحداث تقول عكس ذلك فالكاتب العام للنقابة التعليم كدش كان من المطبلين للنظام الأساسي وسبق أن وصف التوقيع عليه باللحظة التاريخية ومكتبه الوطني شارك في عملية التعتيم والحصار التي فرضتها الوزارة على المسودة فأين تتجلى عملية الرفض ورحم الله محمود درويش عندما قال سقط القناع عن القناع .

  • Amazigh
    منذ 7 أشهر

    الكونفدرالية تحاورت مع الوزارة لمدة تزيد عن السنة و عقدت أكثر من ٤٠ اجتماعا وعقدت آخر اجتماع بتاريخ ٢٠ شتنبر و تنكرت لمطالب هيئة التدريس التي وعدها النظام الاساسي بصفر درهم كتحفيز مادي ووعدها بالسواد التقديرية 😂😂😂 عكس الأطر التربوية و هيئة التفتيش التي خصص لها تعويضات حاتمية!!! CDT و النقابات الاخرى خانت هيئة التدريس التي تعتبر العمود الفقري و محور كل إصلاح تربوي و أكبر من يضحي من بين الموارد البشرية لوزارة التربية الوطنية .