سياسة

ميارة يشكر إيرلندا لدعمها المغرب خلال الزلزال وينوه بعلاقات البلدين

أعرب رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، عن خالص الشكر والتقدير لإيرلندا، حكومة وبرلمانا وشعبا، على الدعم الذي قدمته للمملكة المغربية إثر الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز، مؤكدا على أن المغرب ممتن لإيرلندا على هذه المبادرة المقدرة.

ونوه ميارة بجودة العلاقات التي تجمع بين المملكة المغربية وإيرلندا القائمة حسب تعبيره على “الاحترام المتبادل والصداقة والتضامن، وأكد على أهمية إعطاء دفعة جديدة للتعاون البرلماني المشترك، من خلال دبلوماسية برلمانية تساهم في مواكبة واستكمال التعاون الحكومي بين البلدين الصديقين”.

جاء ذلك خلال محادثات أجراها رئيس مجلس المستشارين، مع رئيس مجلس الشيوخ الإيرلندي، السيناتور “Jerry Buttimer”، وذلك بمناسبة المشاركة في فعاليات “المؤتمر الأوروبي لرؤساء البرلمانات” المنظم من قبل المؤتمر الأوروبي لرؤساء البرلمانات والبرلمان الإيرلندي، بالعاصمة دبلن، اليوم الجمعة.

وأكد المتحدث، على أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المغرب وإيرلندا، وعلى الحرص المشترك للارتقاء بالعلاقات الثنائية لمزيد من الشراكة والتعاون، منوها بالدور الذي يلعبه سفيرا البلدين بكل من الرباط ودبلن في تحقيق التقارب بين البلدين.

وشدد على أهمية تعزيز التعاون الثنائي بين مجلس المستشارين المغربي ومجلس الشيوخ الإيرلندي، وتقوية العمل البرلماني متعدد الأطراف، وإرساء قنوات التواصل والتفاعل من خلال تبادل الزيارات والخبرات والتجارب بين المجلسين، وتنسيق الجهود والمواقف وتوحيد الرؤى على مستوى الهيئات البرلمانية.

ودعا ميارة، السيناتور “Jerry Buttimer”، رئيس مجلس الشيوخ الإيرلندي، للقيام بزيارة للمملكة المغربية، مؤكدا على أن “الزيارة ستكون فرصة سانحة للتشاور والتنسيق بشأن مختلف المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك، واستشراف آفاق التعاون الثنائي”.

من جانبه، نوه السيناتور “Jerry Buttimer”، بمستوى العلاقات التي تجمع أيرلندا بالمملكة المغربية، مؤكدا على الرغبة في تطويرها، لاسيما من خلال تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين في إطاريهما الثنائي ومتعددة الأطراف.

كما أكد رئيس مجلس الشيوخ الإيرلندي على “أهمية تعزيز العمل البرلماني المشترك في سياق التحديات الإقليمية والدولية، لاسيما إشكاليات التغيرات المناخية والتحديات الأمنية وتحقيق التنمية المستدامة، مما يفرض تكاثف الجهود وتوحيدها من أجل مجابهتها”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *