مجتمع

مشروع مطرح للنفايات يثير قلق ساكنة بضواحي زاكورة

نظم سكان دوار تمتيك بجماعة تمكروت، أمس الجمعة، وقفة احتجاجية رفضا لإحداث مشروع مطرح للنفايات على أراضيهم من طرف مجموعة الجماعات الترابية الواحة وشركاء آخرين.

وفي تصريحات متفرقة أدلى بها محتجون لجريدة “العمق” استنكروا ما وصفوه بـ”انفراد” الجهات المسؤولة بالقرار وعدم استشارة السكان ووكلاء الأراضي في مكان إحداث مشروع مطرح النفايات، كما أن وكيل أراضي الجموع لقبيلة “تمتيك” لم يسبق له أن وقع أو وافق على هذا القرار، وفق تعابيرهم.

وحذر المحتجون مما اعتبروه “الأضرار الجسيمة” التي قد يتسبب فيها المشروع للساكنة،وللبيئة ،خاصة وأن المكان المقترح على شكل مرتفع تمر منه مجاري مائية.وطالبو عامل إقليم زاكورة بالتدخل والاستجابة لمطالب السكان ورفع الضرر عنهم، بالبحث عن مكان بديل آخر الإقامة هذا المشروع.

و سبق لأزيد من عشر جمعيات محلية بجماعة تمكروت أن وقعت عريضة مشتركة موجة لعامل الإقليم تعترض من خلالها على إقامة هذا المطرح التي تعتزم مجموعة الجماعات الترابية الواحة إقامته فوق المجال الترابي لجماعة تمكروت لما يشكله ذلك من “خطورة وتهديد كبيرين على صحة المواطنين وسلامتهم وتدمير وتلويث دائمين للأراضي الزراعية وتسميم للمياه الجوفية بالمنطقة”.

وقد سبق لعامل إقليم زاكورة، أن أصدر قرارا يقضي بإجراء بحث عمومي يتعلق بدراسة التأثير على البيئة لمشروع إنجاز مركز طمر النفايات، وأمر بفتح بحث عمومي وبتلقي ملاحظات واقتراحات السكان المعنيين بمقر جماعة تمكروت لمدة عشرين يوما وهو الوقت المقرر للبحث العمومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • رضى لكروري
    منذ 7 أشهر

    من العيب و العار إقامة مطرح النفايات في دوار ساكنة بصفة عامة و دوار تمتيك بصفة خاصة "لا لي مطرح النفايات في دوار ساكنة تمتيك" يجب على مسؤولين نظر نظرة مستقبلية في المشروع وضع النفايات في دوار ساكنة خطرا على صحة الإنسان

  • المهراوي
    منذ 7 أشهر

    هناك الكثير من المشاريع التي تفتقر اليها منطقة زاكورة من اجل تحريك عجلة التنمية واحداث فرص شغل لابناء المنطقة. وعلى منعدمي الضمير الذين يتحكمون في مصالح المنطقة أن يترفعو قليلا عن عقلية النفايات. المنطقة المستهدفة بالنفايات لها تاريخ عريق في العلم و النضال ولا يعقل ان تجازى بهكذا اساليب عفى عنها الزمن. هناك مناطق بديلة للمشروع إن كانت النيات حسنة. تمتيك ليست مزبلة.

  • المولي عبد الرحيم
    منذ 7 أشهر

    لا لا لمطرح النفايات في أراضي تمتيك

  • الكريمي مولاي حفيظ
    منذ 7 أشهر

    لا لالا للمطرح في اراضي ثمثيك