سياسة

منيب: لن أقود الـPSU مجددا.. والمدونة يجب أن تنهي التعدد وزواج القاصرات (فيديو)

تصوير ومونتاج: سليم حسوني

قالت الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد المنتهية ولايتها، نبيلة منيب، بمناسبة النقاش حول تعديل مدونة الأسرة بالمغرب، إنه “آن الأوان لتقييم المدونة نظرا لظهور اختلالات كثيرة مرتبطة بالأساس بالعقليات قبل القانون”.

وصرحت منيب  على هامش ندوة فاس المنعقدة السبت، أن المجتمع “يعاني ظلما كبيرا، سواء ظلما جسديا أو نفسيا ممارس على الجميع، بما فيه المرأة لذلك فمدونة الأسرة دورها هو رفع الحيف عن المرأة المغربية واعتبارها في صلب الإصلاح الديمقراطي، مع إعطاء النساء فرصة للتعلم والعمل والصعود لمراكز القرار”.

وتابعت البرلمانية، “أن مدونة الأسرة آن لها أن تمنع زواج القاصرات، لأنه منذ إقرارها قبل 20 سنة أعطت السلطة التقديرية للقاضي، وارتفع بسبب ذلك، زواج القاصرات من 7 في المائة إلى 12 في المائة، لإغفال تكوين القضاة للمواكبة”.

كذلك ذكرت منيب “بأن مدونة الأسرة في حلتها الجديدة، يجب أن تقر بمنع تعدد الزوجات”، مستدلة بقول مؤسس حزب الاستقلال المرحوم علال الفاسي “بأن التعدد كسيف على رقبة المرأة المغربية”.

وشددت الزعيمة السياسية، “على النهوض بأوضاع المرأة القروية وفي المناطق النائية، وإعطائها فرصة الاستفادة من خيرات بلادها”، مردفة أن “القانون يجب أن يأخذ يعين الاعتبار جميع أنواع الظلم التي تتعرض له المرأة المغربية”.

وحول انتخاب قيادة جديدة خلال المؤتمر الوطني الخامس لحزب الاشتراكي الموحد، المرتقب من 20 إلى 22 أكتوبر الجاري، قالت منيب، “إنها لن تترشح مرة أخرى لقيادة حزب الاشتراكي الموحد، لأن القانون خول لها ولايتين انتهتا بالولاية الحالية”.

وأشارت إلى وجود كفاءات شابة كبيرة في الحزب “قادرة على تولي القيادة، وعلى الجميع التعاون معهم داخل الحزب لإنجاح التجربة المقبلة والالتفاف حول الحراكات الاجتماعية لإيجاد أجوبة مشروعة لمطالبهم”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Brahim Lachgar
    منذ 7 أشهر

    هل الاستاذة الزعيمة صادقة فيما تقول بالنسبة لترشحها أو عدمه الى كرسي الرئاسة ؟ ايوى الله يجعلني نتيق حيث هناك زملائها في أحزاب يسارية ديمقاطية بين قوسين!!اعلنوا عن نفس القرار إلا أنه سبحان الله بمجرد انعقاد المؤتمر اعتلوا كرسي الرئاسة رغما عن أنف المعارضين ومن لم يعجبه الحال الباب الاحباب طوعا أو قسرا.هذا من جهة ومن جهة أخرى بمادا يدرها تعدد الزوجات أو الطلاق إن قرره من بيده العصمة.؟نحن مسلمون معتدلون ونقتدي بالكتاب والسنة ليس بالبهتان والتبريرات المغلوطة واعطاء لكل دي حق حقه اكانت المرءة والرجل لكن إن زاغ التعديل على المنهج سوف نرى العجب من:(أطفال الشارع لا قدر الله باعداد هائلة مثل تناسل الحيوانات كالقطط وما يشبه ذالك ثم أضف إلى ذالك عزوف في الزواج وتاكثر في العنوسة وما ينتج عن كل هذا من مخلفات سلبيةواضف إلى كل هذا تفشي ضاهرة إجتماعية في غاية الصعوبة:الهجرة.السرقة . الظلم وتلفيق التهم والاعتقالات والقتل اوالاقتتال وترك الأسر بدون معيل وووو.في رءي المتواضع لابد لمراعات الشريعة والسنة مادمنا في هذا البلد ننعم بهما تحت رعاية أمير المؤمنين حفظه الله وارعاه.اما أن ندخل في نفق مظلم لا نتسحبه ولا نتمنوه للاجيال الصاعدة

  • عبد الرحيم مكتوم
    منذ 7 أشهر

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :سيأتي على الناس سنوات خدامات؛يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ......وينطق فيه الرويبضة .قالوا وما الرويبضة يا رسول الله .قال:الرجل التافه يتكلم في امر العامة) الحديث . اقول والله يفعل ما يريد .إن المساس بثوابه قوانين الاسلام في شؤن الأسرة (يعد دعوة من الرويبضة وأمثاله )إلى العزوف عن الزواج فانتظروا مجتمعا بدون عقود نكاح مسجلة (اي الرجوع إلى زواج الآباء والاجداد؛ لكن هنا .في هذه الحالة التي كانت متعارف عليها في التقاليد والعادات السابقة لا تظمن حق الأبناء والمرأة في حالة إنكار الزوج . اذا بعد عشرين سنة انتظروا مجتمع لقيطا .وحضروا لهم منازل من شقتين ومطبخ ومفتاحين. لكل من المتعاقدين مفتاحه الخاص به، ولما يشعران بالرغبة الحيوانية يلتقيان؛مرة ببيت الذكر وم ترد بيت الأنثى ،والمطبخ مشتر ان لم تكن هناك مشاكل. اتقوا الله يا عباد الله .انكم ميتون وستسالون عن كل صغيرة وكبيرة .خلاصة :تغير شرع الله فى قانون الأسرة هو حرب لا تبقي ولا تدر .ولكم كمثال المجون التي وصلت اليه دول اروبا الشرقة ان كنتم يا أصحاب القرار مطلعين على نتاىجها .جاء الإسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبا للغرباء . قال تعالى ".... وقليل من الآخرين "الآية

  • يحيى سبيلي
    منذ 7 أشهر

    الحمد لله على كل حال.. كنت معك في طرحك عامة ؛ عدم تزويج البنات في سن 12 و 13 و 14 و حتى 15...، و لكن في حالة اقتراحك لمنع التعدد ، وأنت تدعين الدفاع عن المرأة ، فنقول لك : ما مصير الفتيات العوانس.. ونسبتهن حسب الإ حصاءات الحقيقية والتي تمثل رقما مخيفا جدا ... ونحن معك في ان يكون للمرأة المناصب الكبرى إلى جانب الرجل ، وقد تفوقه. لم لا؟...ولكن راجعي قولك في مسألة التعدد... وحتى القضاة - النزيهين طبعا - يميزون و يعرفون لمن يقبلون له الإذن بالتعدد ممن يرفضونه له... ولا داعي لأعطي المثال بنفسي حتى لا أُنعت بالأناني ( وقد رُفض هذا الإذن بالتعدد أخيرا ، وكنت شممت الحكم النهائي مع مستجدات حكومة أخنوش و "وزير عدله"..).. ولكن أريدك أن تخافي من الله على نفسك؛ لأنك تطاولت على معلوم من الدين بالضرورة، أيتها الأخت نبيلة... (. . . لا تنسي : ونسبتهن حسب الإحصاءيات الحقيقية تمثل رقما مخيفا جدا ..)...والله المستعان ، وهو يهدي سواء السبيل...

  • Rt
    منذ 7 أشهر

    التعدد مضمون بالنص القرآني . هل بامكان منيب حذفه ؟

  • Msaf
    منذ 7 أشهر

    منع تعدد الزوجات و الترخيص لتعدد الصحيبات و الصديقات

  • طبيب
    منذ 7 أشهر

    واش هادا شغلك واش نتي لي نزل عليك الوحي حاشا لله. الله أحل ما تريدون تحريمه خليكوم فالسياسة لى ي فشلتو فيها الامور الدينية بعيدة عليكم الحل في المغرب هو -زواج على سنة الله ورسوله وتحت مقتضيات الشريعة الاسلامية من إرث و نفقة ......... -.زواج علماني ويعقد في البلديات لمن أراد دلك بدون صداق ولا نفقة ولا شىء لمن رغب في دلك من الادينين و العلمانيين لن نسمح بتفصيل دين جديد ينسب للاسلام ونوافق عليه

  • خالد
    منذ 7 أشهر

    منيب دخلت البرلمان بالتمييز . لو كانت تؤمن بالمساواة لنتفست الرجال بلائحة انتخابية عادية . والبرهان هي نتائج انتخابات السابقة .