مغاربة العالم

تكريم دكتور مغربي بفرنسا طور أبحاثا في الرياضيات لقتل خلايا السرطان بالموجات فوق الصوتية (صور)

عبد الله الحامدي، أستاذ الرياضيات بجامعة لاغوشيل الفرنسية

حظي الدكتور المغربي عبد الله الحامدي، أستاذ الرياضيات بجامعة لاغوشيل الفرنسية، بتكريم من طرف أكاديمية “سانتونج-Saintonge” بمدينة Royan، وهي أكاديمية بجهة “Nouvelle Aquitaine” تكرم الشخصيات التي تقوم بأبحاث علمية في مجال العلوم البحثة والتطبيقية والإنسانية.

وتم تكريم الأستاذ الجامعي المغربي المقيم بفرنسا، نظير أبحاثه العلمية في مجال الرياضيات التطبيقية التي لها تأثيرات في الطب.

وكشف عبد الله الحامدي في اتصال لجريدة “العمق”، أن الأمر يتعلق بأبحاث رياضية تروم الإسهام في قتل الخلايا السرطانية بالموجات فوق الصوتية، بشكل مركز.

وكشف الباحث المغربي أن الإشكال الذي يواجهه الأطباء في هذا الموضوع هو كيفية قتل تلك الخلايا السرطانية المتحركة دون الإضرار بالخلايا الأخرى.

وبحسب المتحدث ذاته، فإن أبحاثه تناولت طريقة توجيه الرياضيات التطبيقية لالموجات فوق الصوتية بشكل مُركز، من أجل استهداف الخلايا السرطانية مباشرة دون قتل الخلايا الأخرى.

وأشار إلى أن الأمر يتعلق بأبحاث رياضية معمقة عن كيفية تطور السرطان وحجمه وأخطاره مع الوقت، من أجل إعداد مؤشرات للأطباء عن مدى دقة أو خطورة قتل تلك الخلايا السرطانية بالموجات فوق الصوتية.

الدكتور المغربي أوضح أنه اشتغل على أبحاثه بشكل مركز، وقامت صحف أمريكية بنشر مقالات عن أعماله، وهو ما جعل أكاديمية “Saintonge” تختاره من ضمن الشخصيات المُكرمة بفرنسا هذا العام.

وفي هذا الصدد، عبَّر الحامدي عن اعتزازه بهذ التكريم، معتبرا أنه تكريم للمغرب ككل وليس لشخصه فقط، منوها بطبيعة التكوين الدراسي والجامعي في المغرب.

وتابع في تصريحه لجريدة “العمق” قائلا: “نشكر بلدنا المغرب الذي سهر على تكويننا، ونحن نعتز بوطننا وكفاءاتنا، كما أننا في فرنسا نشتغل مع أساتذة وجامعات مغربية، خاصة جامعة محمد الأول بوجدة”.

يُشار إلى أن عبد الله الحامدي من مواليد الدار البيضاء سنة 1967، حصل على دبلوم الدراسات الجامعية العامة من جامعة الحسن الثاني بالبيضاء، ثم انتقل إلى مدينة ليون بفرنسا التي حصل فيها على الإجازة والماستر والدكتوراه.

ومنذ سنة 1996، يعمل الحامدي أستاذا جامعيا في قسم الرياضيات بجامعة لاغوشيل، كما يشغل مهمة الأمين العام للجمعية الثقافية الإسلامية بجهة “شارونت ماريتيم” بفرنسا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • simomarrakchi
    منذ 7 أشهر

    نقول أبحاث رياضياتية نسبة للرياضيات لا أبحاث رياضية نسبة للرياضة