أدب وفنون

ناقد تونسي: لا مستقبل للسينما المغاربية إلا بالإنتاج المشترك والمال الغربي يمرر أفكاره

تصوير ومونتاج: يوسف فائز

قال الناقد السينمائي التونسي كمال بن وناس، إن الإنتاج الأجنبي للأعمال السينمائية المغاربية لا يقدم من أجل المساعدة على النهوض بها، وإنما أيضا “لتمرير أفكار وتصور المنتج للفيلم السينمائي”، معتبرا أن “هذه العملية صعبة على المخرج الذي يحتاج للمساعدة، إذ عليه أن يحقق التوازن بين رغبات الإنتاج ومتطلبات فكرته الشخصية التي تمثل بلده الأصلي الذي ينتمي للجنوب”.

وأضاف بن وناس في تصريح لـ”العمق”، أنه لا مستقبل للسينما المغاربية إلا بالإنتاج المشترك بين دول المغرب الكبير، مشيرا إلى أنه خاض مؤخرا تجربة مع المخرج المغربي عبد الإله الجواهري من خلال فيلم “العبد” الذي اقترح فكرته على الأخير ولقيت استحسانا منه، قبل أن يتم إنتاجه ويحقق مجموعة من الجوائز في عدد من المهرجانات.

ويعالج الفيلم الروائي الطويل “العبد” مفهوم “الحرية والعبودية”، وذلك من خلال طرح مجموعة من الأسئلة حول إرادة الإنسان وإذا ما كان حرا فعلا أم أنه مقيد بمجموعة من القوانين والتقاليد التي تجعله خاضعا لها وعبدا دون أن يدري.

ويناقش الفيلم هذه القضايا من خلال قصة شاب يدعى “ابراهيم” يقوم بعرض نفسه للبيع بأحد الساحات لرغبته في أن يكون عبدا وأن لا يوصف بالإنسان الحر في الوقت الذي لا يشعر فيه بأنه حر.

المزيد من التفاصيل في الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *