خارج الحدود

السيسي يعلن ترشحه لولاية رئاسية ثالثة

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، ترشحه لولاية رئاسية ثالثة في الانتخابات المقررة في دجنبر المقبل.

وفي كلمة ختامية بفعاليات مؤتمر عقد في العاصمة الإدارية الجديدة شرقي القاهرة، نقل فعالياته التلفزيون الحكومي، قال السيسي “عقدت العزم على ترشيح نفسي لفترة رئاسية جديدة”، ودعا المصريين إلى المشاركة بكثافة في الانتخابات.

وأضاف “إنني كما تعودت معكم منذ 10 سنوات ألا أبادر إلا بدعوة المصريين، الذين أدعوهم لجعل الانتخابات بداية حقيقية لحياة سياسية مفعمة بالحيوية والتعددية”، متابعا “إنني اليوم ألبي نداءهم مرة أخرى وعقدت العزم لترشيح نفسي لمدة رئاسية جديدة”.

وقال السيسي: “أشعر بسعادة بالغة بهذا التنوع في المرشحين، ولهم مني جميعاً كل تقدير واحترام”.. الاختلاف حقيقة لا يمكن إنكارها، والتنوع هو الثراء الحقيقي. أدعو كل المصريين إلى المشاركة في الانتخابات ليختاروا بضميرهم من يمثلهم”.

وتولى السيسي الرئاسة بعد انتخابات عام 2014، ثم فاز بانتخابات عام 2018. وكانت فترة الولاية الرئاسية 4 سنوات وفقاً للدستور المصري، لكن تم تمديدها إلى 6 سنوات في تعديلات دستورية أقرت عام 2019، وهو ما مدد الفترة الرئاسية الثانية للسيسي حتى مطلع أبريل (نيسان) عام 2024، كما سمح له بالترشح لولاية ثالثة تستمر حتى عام 2030.

وجرى تقديم موعد الانتخابات بنحو 4 أشهر لتجرى نهاية العام الحالي، بدلاً من عام 2024، حيث أعلن رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات وليد حمزة، في مؤتمر صحافي، الأسبوع الماضي، إجراء الانتخابات داخل البلاد في العاشر من دجنبر المقبل وعلى مدار ثلاثة أيام متتالية.

وفي وقت سابق اليوم الاثنين، طالب آلاف المصريين السيسي -الذي يتولى مقاليد الحكم منذ إطاحته بالرئيس الراحل محمد مرسي عام 2013- بالترشح لولاية ثالثة في الانتخابات المقبلة.

ومنذ الصباح توافد آلاف من أنصار السيسي في حافلات نحو الميادين في القاهرة حيث وضعت منصات ورفعت لافتات كتب عليها “نعم للاستقرار”، وعلقت صور كبيرة للرئيس المصري حتى على مراكب التنزه الصغيرة في النيل.

وخلافا للمرتين السابقتين أعلنت شخصيات عدة هذا العام عزمها الترشح للانتخابات، من بينها أربعة رؤساء أحزاب، ويقول مقربون من ثلاثة منهم إنهم نجحوا بالفعل في الحصول على تزكية من 20 نائبا في البرلمان، وهو الحد الأدنى الذي يحدده القانون للترشح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *