خارج الحدود، سياسة

بعد فشل زعيم المعارضة.. العاهل الإسباني يكلف بيدرو سانشيز بتشكيل الحكومة

كلف ملك إسبانيا فيلبي السادس، رئيس الحكومة الحالي بيدرو سانشيز بتشكيل حكومة جديدة، بعد إخفاق زعيم الحزب الشعبي الذي تقدم الانتخابات، “ألبرتو نونيز فيخو” في تشكيلها.

وجاء اختيار سانشيز ، بعد فشل رئيس المعارضة الإسبانية “ألبرتو نونيز فيخو” زعيم الحزب الشعبي، في محاولته الثانية والأخيرة للظفر برئاسة الحكومة، لعدم حصوله على ثقة البرلمان، الأسبوع الماضي.

وتنص المادة 99 من الدستور الإسباني على أنه “إذا لم تبد الأغلبية المطلقة موافقتها  في الجولة الأولى يتم التصويت من جديد على نفس المرشح بعد مرور ثمان وأربعين ساعة على التصويت الأول، وتعتبر الثقة ممنوحة للمرشح إذا حصل على موافقة الأغلبية النسبية”.

كما يأتي اختيار سانشيز لتشكيل الحكومة بناء على نص المادة 99 التي تنصى على أنه “إذا تم إجراء الجولتان دون منح الثقة لتنصيب رئيس الحكومة يتم البدء في الإجراءات من جديد”.

وسيتعين على بيدرو سانشيز كسب ثقة البرلمان، وإذا فشل في ذلك فمن المنتظر المرور للسيناريو الثالث وهو حل الملك مجلسي البرلمان والدعوة إلى انتخابات جديدة بموافقة رئيس مجلس النواب.

يشار إلى أن سانشيز رئيس الحكومة الإسبانية المنتهية ولايتها سبق و أعلن تأييد إسبانيا لمبادرة الحكم الذاتي التي يقترحها المغرب لمنطقة الصحراء المغربية.

ورغم فوز الحزبي الشعبي بأغلبية الأصوات في الانتخابات النيابية المبكرة التي شهدتها إسبانيا، متقدما على حزب اليمين الذي يتزعمه “بيدرو سانشيز” إلا أنه لم يحصل على الدعم الكافي في البداية من الأحزاب الأخرى لتشكيل أغلبية قادرة على الحكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *