آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي

الفيفا تعلن إقامة احتفالات الذكرى المئوية لكأس العالم سنة 2030 في الأوروغواي

كما منحت الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي حق لعب مبارياتها الأولى بملاعبها

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم منح حق تنظيم كأس العالم 2030 للملف المرشح لدول إسبانيا والبرتغال والمغرب، باستثناء المباريات الثلاث الافتتاحية التي ستقام في الأوروجواي والأرجنتين وباراجواي كإشارة رمزية لاتحاد أمريكا الجنوبية بمناسبة الذكرى المئوية على أول نسخة من كأس العالم التي أقيمت سنة 1930 في الأوروجواي.

وستستضيف الأرجنتين وباراجواي وأوروجواي المباريات الافتتاحية، بين تجرى باقي المباريات بالمغرب وإسبانيا والبرتغال.

وذكر الفيفا في بيان “وافق مجلس الفيفا بالإجماع على الملف الوحيد والذي يجمع المغرب والبرتغال وإسبانيا لاستضافة البطولة في 2030 وتأهل الثلاثة بطريقة مباشرة إلى النهائيات باعتبارهم أصحاب الضيافة”.

وتابع “إضافة إلى ذلك، ومع الأخذ في الاعتبار السياق التاريخي لأول نسخة على الإطلاق لكأس العالم وافق مجلس الفيفا بالإجماع أيضا على أن تستضيف مونتفيديو احتفالية استثنائية لهذه النسخة لتقام أول ثلاث مباريات على الترتيب في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي”.

وقال، أليخاندرو دومينجيز، رئيس اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم “كونميبول”، في تغريدة على حسابه على “تويتر”: “تبدأ الذكرى المئوية لكأس العالم 2030 من حيث بدأ كل شيء، وستستضيف الأوروغواي والأرجنتين وباراجواي المباريات الافتتاحية للبطولة”.

وأضاف في تغريدة أخرى: “ستفخر بلادنا باستضافة المباراة الافتتاحية للأرجنتين في عام 2030 إننا ننضم إلى الاحتفال بكأس العالم”.

وأعلن الملك محمد السادس، “أن اللجنة التنفيذية للفيفا خبر اعتمدت بالإجماع، ملف المغرب– إسبانيا– البرتغال كترشيح وحيد لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم”.

ويمثل هذا القرار، حسب بلاغ للديوان الملكي، “إشادة واعترافا بالمكانة الخاصة التي يحظى بها المغرب بين الأمم الكبرى”.

وبهذه المناسبة، أعرب الملك عن تهانئه لمملكة إسبانيا وجمهورية البرتغال، مجددا التأكيد على التزام المملكة المغربية بالعمل، في تكامل تام، مع الهيئات المكلفة بهذا الملف في البلدان المضيفة.”

وكانت المملكة المغربية، قد قررت للمرة السادسة في تاريخها، التقدم بطلب الترشح لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030، في ملف مشترك مع كل من إسبانيا والبرتغال، كأول ملف في تاريخ كرة القدم بين دول من قارتين مختلفتين.

كما أسند الملك محمد السادس رئاسة اللجنة المكلفة بترشيح المغرب لتنظيم مونديال 2030 لكرة القدم، في إطار الترشيح المشترك المغرب – إسبانيا- البرتغال، لفوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *