سياسة

بعد شد وجذب.. الرميلي تسرع التصويت على بنكيران نائبا لها وسط احتجاج مستشارين

صوتت فرق أحزاب الأغلبية خلال أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر صباح اليوم الخميس، على محمد شفيق بنكيران عن حزب التجمع الوطني للأحرار، نائبا عاشرا لرئيسة جماعة الدار البيضاء، رغم مطالبة فريق الأصالة والمعاصرة تأجيل النقطة.

وخلفت النقطة 95 المتعلقة بانتخاب بنكيران نائبا عاشرا جدلا وتشتتا وسط فرق الأغلبية، بعدما كان الاستقلال ينوي منافسته ليتراجع رسميا عن قراره الثلاثاء، كما طالب فريق الأصالة والمعاصرة تأجيل النقطة إلى حين تسوية مشاكل مقاطعة سيدي بليوط، قبل أن يتراجع بدوره ويصوت اليوم الخميس لصالح الأحرار.

وبينما صوت فريق الأصالة والمعاصرة بالإيجاب على النائب العاشر، “أكد انخراطه في تحالف الأغلبية المسيرة لمدينة الدار البيضاء، وسط احتجاج فرق أغلبية مقاطعة سيدي بليوط ضد الرئيسة كنزة الشرايبي عن حزب الجرار”.

واستمر مستشارو وأعضاء مقاطعة سيدي بليوط وسط التصويت، في رفع لافتات بشعار ” سيدي بليوط تعاني من الفساد”، بالمقابل لمح فريق الأصالة والمعاصرة بالجماعة إلى وجود “تضييق” ومؤامرات تطبخ في بعض المقاطعات” ضد الحزب.

وبدا واضحا خلال الجلسة رغبة رئيسة مجلس الجماعة نبيلة الرميلي، في تسريع عملية التصويت لصالح شفيق بنكيران عن حزب التجمع الوطني للأحرار، في بداية الجلسة رغم أن نقطة انتخابه متضمنة في آخر جدول أعمال الدورة، وهو ما أثار استغراب فريق العدالة والتنمية مما وصفه بـ “التسريع” في التصويت على رئيس مقاطعة عين الشق نائبا للعمدة.

وامتنعت فرق المعارضة بما فيها العدالة والتنمية عن التصويت لفائدة شفيق بنكيران نائبا عاشرا بمجلس جماعة الدار البيضاء، بينما لمح رئيس فريق “البيجيدي” عبد الصمد حيكر، إلى وجود شبهة “تضارب المصالح وملفات لدى الضابطة القضائية ضد بنكيران”، لتقاطعه العمدة بانتهاء الوقت.

يذكر أن مشاكل فقدان كنزة الشرايبي رئيسة مجلس مقاطعة سيدي بليوط لأغلبيتها، أثرت على تماسك تحالف الأغلبية بالدار البيضاء، بعدما وجدت الأخيرة نفسها عاجزة عن إقناع أعضاء كل من فرق التجمع الوطني للأحرار والاستقلال على التصويت على بعض المشاريع آخرها  مشروع حساب النفقات من المبالغ المرصودة لمقاطعة سيدي بليوط برسم السنة المالية 2024.

وطالب فريق حزب الأصالة والمعاصرة بجماعة الدار البيضاء بعد اجتماع الثلاثاء 3 أكتوبر الجاري، بتأجيل “انتخاب محمد شفيق بنكيران نائبا عاشرا إلى حين تسوية مشاكل المقاطعات المشاركة في تحالف الأغلبية، على رأسها مقاطعة سيدي بليوط”، قبل أن يتراجع ويصوت بالإيجاب خلال دورة اليوم الخميس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *