مجتمع

سلطات وجدة تعتقل صحافيا بناء على شكاية للوالي على خلفية تدوينة

اعتقلت عناصر الأمن، منتصف اليوم الخميس، الصحافي عبد المجيد أمياي، مدير جريدة “شمس بوست” الإلكترونية التي تتخذ مدينة وجدة مقراً لها.

وكشف المحامي بهيئة وجدة، مراد زيبوح، في اتصال هاتفي أجرته العمق، أنه جرى توقيف الصحافي أمياي بإحدى مقاهي مدينة وجدة، واقتياده نحو مقر ولاية أمن وجدة، للتحقيق معه على خلفية تدوينة نشرها على حسابه على فيسبوك.

وقال زيبوح، أن الاعتقال تم بناء على شكاية تقدم بها والي جهة الشرق معاذ الجامعي، حول تدوينة اعتبرها “موجهة له.
وأوضح زيبوح، أنه يتم الاستماع حاليا للصحافي عبد المجيد أمياي من طرف الشرطة القضائية على أن يتم التقرير في مصيره مساء اليوم.

واستغرب المحامي زيبوح، من الكيفية التي جرى بها اعتقال موكله، من مقهى عمومي وبشكل سريع، مشيرا إلى أن التدوينة نشرت قبل 48 ساعة فقط، في الوقت الذي يؤكد موكله امياي انه لا علاقة للوالي بها.

كما تساءل المحامي زيبوح حول اقتياد الصحافي امياي من المقهى دون استدعائه وبشكل سريع، وبدون ان يشكل لا الفعل ولا الفاعل اي خطورة على المجتمع، إلا اذا كان الاستثناء هنا هو منصب الشاكي, وفق تعبيره.

وأضاف المحامي زيبوح في تدوينة له على صفحته، ان قيل للصحافي أمياي لحظة اعتقاله له: “غدي تبات “، الأمر الذي اعتبره “ترهيبا له وتهييئه لحرب نفسية اثناء الاستماع” و”خرق سافر للمسطرة الجنائية وضمانات المحاكمة العادلة وحقه في التزام الصمت إذا أراد”.

تجدر الإشارة إلى أن آخر منشور للصحافي أمياي، على حسابه الشخصي على فيسبوك، كان مشاركته لصورة لافتتاحية لجريدة “الأحداث المغربية”، بعنوان “اسكوبار الصحراء” وهو ملف جر أشخاصا بالدار البيضاء وجهة الشرق للتحقيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *