مجتمع

موسم أصيلة.. رشيد الضعيف يظفر بجائزة محمد زفزاف للرواية العربية

أعلنت لجنة تحكيم “جائزة محمد زفزاف للرواية العربية”، في دورتها الثامنة، من منح الجائزة للروائي اللبناني رشيد الضعيف.

ومن المقرر أن يتسلم الروائي رشيد الضعيف جائزة محمد زفزف للروية العربية في ندوة “الرواية العربية والخطاب البصري”، المدرجة ضمن جدول برنامج موسم أصيلة في دورته الـ 44، حسب ما أعلن عنه الأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة، محمد بن عيسى.

ويأتي تتويج الضعيف بتصويت أغلبية لجنة التحكيم، وفق بيان لمؤسسة منتدى أصيلة، إثر مداولات معمقة، ومشاورات مستفيضة همت المنجز الروائي لكاتبات وكتاب العالم العربي، معتبرة إياه كاتبا “استطاع، على امتداد أربعة عقود، أن يقدم للمشهد الروائي العربي رصيدا متنوعا وغنيا ومقنعا”.

وترأس لجنة التحكيم الناقد المغربي سعيد يقطين، وضمت في عضويتها، علاوة على محمد بن عيسى الأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة، الروائيين والأكاديميين: التونسي شكري المبخوت، والمغربي سعيد بنكراد، واللبنانية كاتيا غصن، واليمني حبيب عبد الرب سروري، والمغربي حسن بحراوي.

“مقاربة فن الرواية والتراث العربي والحداثة وما بعدها وتشظي الفرد والمجتمع، عبر الغوص في ذات الراوي العربي، وتناقضاته، بأسلوب موارب، يتعمّد الاستسهال ولا يسقط فيه، ويخفي ما أمكن خلفيات النص النقدية، بلغة مصقولة ونافذة الأثر”. أمور استرعت انتباه لجنة التحكيم في أعمال الضعيف، وفق البيان.

استحقاق الضعيف “جائزة محمد زفزاف للرواية العربية”، حسب لجنة التحكيم، يأتي أيضا لما “تشتمل عليه أعماله من رؤى جمالية وإنسانية فارقة في مسار الرواية العربية اليوم، وباعتبار قيمتها الفنية والفكرية، قد خدمت الثقافة العربية”.

يشار إلى أن مدينة أصيلة تحتضن خلال الفترة بين 6 و26 أكتوبر الجاري، تحت رعاية الملك محمد السادس، “موسم أصيلة الثقافي الدولي” في دورته الرابعة والأربعون.

وأعلنت مؤسسة منتدى أصيلة، الجهة المنظمة للموسم منذ أزيد من 4 عقود، في بلاغ لها، أن الدورة ستعرف مشاركات وازنة لشخصيات من عالم الفكر والسياسة والإعلام والإبداع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *