خارج الحدود، سياسة، مجتمع

“طوفان الأقصى” .. المغرب يدعو لاجتماع طارئ للجامعة العربية

دعا المغرب، لعقد اجتماع طارئ للمجلس على مستوى وزراء الخارجية العرب، للتشاور والتنسيق بشأن تدهور الأوضاع في قطاع غزة واندلاع أعمال عسكرية تستهدف المدنيين.

وحسب بلاغ وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، فإن هذه الدعوة التي جاءت بتعليمات ملكية، تشدد على البحث عن سبل إيقاف التصعيد الخطير الذي عرفه قطاع غزة.

وأوضحت وزارة الخارجية المغربية، وفق البلا ذاته، أن هناك مشاورات مكثفة تجري لعقد الاجتماع خلال هذا الأسبوع، بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

وأمس السبت، أعربت المملكة المغربية عن قلقها العميق جراء تدهور الأوضاع واندلاع الأعمال العسكرية في قطاع غزة، وأدانت استهداف المدنيين من أي جهة كانت، بحسب ما أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

ودعت المملكة المغربية “التي طالما حذرت من تداعيات الانسداد السياسي على السلام في المنطقة ومن مخاطر تزايد الاحتقان والتوتر نتيجة لذلك”، إلى الوقف الفوري لجميع أعمال العنف والعودة إلى التهدئة وتفادي كل أشكال التصعيد التي من شأنها تقويض فرص السلام بالمنطقة.

وتؤكد المملكة المغربية، التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس لجنة القدس، أن نهج الحوار والمفاوضات يظل “السبيل الوحيد للوصول إلى حل شامل ودائم للقضية الفلسطينية، على أساس قرارات الشـرعية الدولية ومبدأ حل الدولتين المتوافق عليه دوليا.

وأطلقت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، حربا غير مسبوقة في تاريخ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، أطلقت عليها اسم “طوفان الأقصى”، وذلك ردا على اقتحامات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك والسعي للسيطرة عليه كاملا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *